الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:25 ص

"الفول والعدس".. "ديلي ميل": طعام الفلاحين مفتاح الحياة

بقوليات

بقوليات

خاطر عبادة

A A

يعتقد الخبراء أن سر طول العمر غير مكلف وأبسط مما نظن بكثير، ومتواجد في أطعمة الفلاحين الرخيصة مثل الفول والفاصوليا والعدس والجبن، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

بقوليات

الفول 

وأكد باحث ومستكشف في ناشيونال جيوجرافيك دان بوتنر، أن البقوليات يجب أن تأتي في أعلى الهرم الغذائي الصحي لطول العمر مثل الفول والعدس والبازلاء، والتي تعتبر سهلة الطهي ورخيصة الثمن، والأهم من ذلك، أنها توفر العناصر الغذائية الأساسية، لأنها مليئة بالألياف والبروتين.

وأوضح بوتنر، أن حجر الزاوية في كل نظام غذائي لطول العمر في العالم هو الفول، مشيرا إلى أنه إذا كنت تتناول الفاصوليا يوميًا، فمن المحتمل أن يعني ذلك حوالي 4 سنوات إضافية من متوسط ​​العمر المتوقع.

وتابع أن الغذاء الحقيقي الذي يساهم في حياة طويلة وصحية هو "طعام الفلاحين" والأشياء الرخيصة التي في متناول الجميع، مضيفاً أن كل هذه الأطباق تحتوي على الألياف والكربوهيدرات المعقدة والأحماض الأمينية. 

وأوضح أخصائي التغذية تيم سبيكتور، أن الفاصوليا والبقول قد تحسن صحة الأمعاء وبالتالي تقوية جهاز المناعة. 

وأضاف سبيكتور أن الأطعمة الغنية بالألياف تغذي الميكروبات الموجودة في أمعائنا، وكذلك البوليفينول، وهو مركب نباتي له خصائص مضادة للأكسدة، ويعمل على تحسين صحة الأمعاء وهو أمر حيوي لنظام المناعة الصحي، الذي يقوم بإصلاح الجسم بشكل مستمر، ويحارب السرطان المبكر ويصلح الخلايا، مما يجعلك تعيش حتى سن الشيخوخة.

التنوع في النظام الغذائي مهم لاحتوائه على كل الفيتامينات

التنوع في الأطعمة

وتابع بوتنر، الذي قضى عقودًا في اكتشاف أسرار الحياة الصحية بين كبار السن في العالم، أن المناطق الزرقاء مثل  سردينيا في إيطاليا، وأوكيناوا في اليابان، هي مناطق جغرافية موطن لعدد كبير من المعمرين، والتي تعتمد على التنوع في النظام الغذائي.

وقال سبكتور إن السباجيتي والمعكرونة لا تغذي صحة الأمم، بل التوابل والأعشاب والخضروات التي تضاف إليها. 

ويعتقد الخبراء أن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة يعني الحصول على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية المختلفة التي تحتاجها.

ووجد بوتنر أن أكبر عائلة معمرة في سردينيا، التي تضم 9 أشقاء ويبلغ عمرهم الإجمالي 860 عامًا، تصنع الحساء بثلاثة أنواع من الفاصوليا والخضروات والجزر والكرفس والبصل والفلفل الأحمر والبطاطس أو الشعير وزيت الزيتون.

الجبن

تناول الجبن يمكن أن يعزز أيضًا أمعائك وجهازك المناعي.

وأوضح سبكتور أن العديد من دول البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك تلك التي لديها الكثير من المناطق الزرقاء، تأكل الكثير من جبن الماعز والزبادي ومخمرات الألبان الأخرى. 

وتساعد الأطعمة المخمرة في تحسين عملية الهضم وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

وأظهرت الأبحاث أيضًا أن منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي والكفير توفر سلالات جيدة من البكتيريا مما يضيف تنوعًا إلى أمعائك مما يساعد على الوقاية من هذه الأمراض، وفقًا لدراسة أجراها باحثون في سويسرا عام 2018. 

لحوم أقل

وأكد بوتنر أن الأشخاص الذين يعيشون في مواقع المنطقة الزرقاء يأكلون اللحوم فقط حوالي 5 مرات في الشهر، مشيرا إلى أن حوالي 90% من الطعام الذي يتناولونه هو طعام نباتي كامل. 

وكشف خبير التغذية أن الركائز الخمس لكل نظام غذائي لطول العمر في العالم هي الحبوب الكاملة، والقمح، والذرة، والأرز، والخضر، وبالطبع خضروات الحديقة.

ورغم أن اللحوم مصدر جيد للبروتين، إلا أن تناول الكثير من اللحوم الحمراء يزيد من نسبة الكوليسترول مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية البريطانية. 

وأوضح بوتنر أننا لسنا بحاجة إلى تناول اللحوم لنكون بصحة جيدة، حيث يمكن الحصول على كل البروتين الذي نحتاجه من المصادر النباتية مثل الفول والبقول.

الأكل الجماعي

وكشف سبيكتور أن تناول الطعام بشكل جماعي مهمة لطول العمر، حيث يساهم في تحسين عملية الهضم والقدرة على التواصل مع الآخرين والتخلص من التوتر، وكذلك تناول الطعام بشكل أبطأ مهم لصحة الجسم.

search