الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:28 ص

لإدارة نظامك الغذائي.. كربوهيدات تساعد على إنقاص الوزن

فقدان الوزن يشكل أهمية كبيرة للكثيرين

فقدان الوزن يشكل أهمية كبيرة للكثيرين

إسراء عبدالفتاح

A A

كشفت أبحاث جديدة في جامعة هارفارد الأمريكية، أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات العصرية ليست جميعها متساوية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الوزن، بل إن بعضها قد يجعلك تكتسب بضعة أرطال.

يتمتع الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، الذي يركز على البروتينات النباتية والدهون الصحية بفرصة أفضل لمنع زيادة الوزن الزائد مقارنة بأولئك الذين يتناولون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات يتكون في الغالب من اللحوم والدهون غير الصحية، وفقًا لنتائج تم التوصل إليها على مدى عقود.
 

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات العصرية ليست جميعها متساوية


إنقاص الوزن

بحسب موقع “نيويورك بوست”، قال مؤلف الدراسة الرئيسي بينكاي ليو، وهو باحث مساعد في قسم التغذية بالجامعة، إن دراستنا تتجاوز السؤال البسيط، هل تتناول الكربوهيدرات أم لا؟".

وأوضحت الدراسة أن "النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يقدّم نظرة دقيقة حول كيفية تأثير تركيبة هذه الأنظمة الغذائية على الصحة على مدار سنوات، وليس فقط أسابيع أو أشهر، وذلك بعدما أبلغ أكثر من 123300 من البالغين الأصحاء عن نظامهم الغذائي وأوزانهم كل أربع سنوات".

وكشفت الدراسة أن الكربوهيدرات تمثل 38% إلى 40% من السعرات الحرارية اليومية في كل من الأنظمة الغذائية الخمسة التي تمت دراستها وهي كالآتي:

- نظام غذائي إجمالي منخفض الكربوهيدرات، الذي يؤكد على تناول كميات أقل من الكربوهيدرات بشكل عام.

- نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يعتمد على الحيوانات، ويحتوي على البروتينات والدهون الحيوانية.

- اتباع نظام غذائي نباتي منخفض الكربوهيدرات، مع التركيز على البروتينات والدهون النباتية.

- اتباع نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات، يتكون من البروتينات النباتية والدهون الصحية وتقليل الكربوهيدرات المكررة. 

- اتباع نظام غذائي غير صحي منخفض الكربوهيدرات من البروتينات الحيوانية والدهون غير الصحية والكربوهيدرات من مصادر مثل الخبز والحبوب المصنعة.

وأوضحت الدراسة أن "المشاركين الذين التزموا أكثر بالأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أو الحيوانية أو غير الصحية في المتوسط ​​اكتسبوا وزنًا أكبر مقارنة بأولئك الذين شاركوا في نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات".
 

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

الكربوهيدرات

وقال ليو لشبكة CNN إن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات غير الصحيين اكتسبوا في المتوسط 2.3 كيلو على مدار أربع سنوات.

في الوقت نفسه، فقد الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا منخفض الكربوهيدرات ما متوسطه 2.2 كيلو خلال نفس الفترة.

وكانت فروق الوزن أكثر وضوحا بين المشاركين الذين تقل أعمارهم عن 55 عاما، الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، أو أقل نشاطا بدنيا.
 

أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات

في الوقت نفسه، قدم النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات المعتمد على الخضروات نتائج مختلطة.

وقال كبير الباحثين تشي سون، الأستاذ المساعد في قسم التغذية، إن "الفكرة الرئيسية هنا هي أنه ليست كل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات متساوية عندما يتعلق الأمر بإدارة الوزن على المدى الطويل".

وتابع سون: “يمكن للنتائج التي توصلنا إليها أن تغير الطريقة التي نفكر بها في الأنظمة الغذائية الشائعة منخفضة الكربوهيدرات، وتشير إلى أن مبادرات الصحة العامة يجب أن تستمر في تعزيز الأنماط الغذائية التي تركز على الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم”. 

search