الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:14 م

الفرق بين صلاة التراويح والتهجد وقيام الليل في رمضان

صلاة التراويح - أرشيفية

صلاة التراويح - أرشيفية

آلاء مباشر

A A

في غضون شهر رمضان المبارك يتهافت المسلمون إلى التقرب لله عز وجل، وتكتظ المساجد بالمصلين ويتعالى ذكر الله وقراءة القران الكريم، ودائمًا يتساءل البعض عن الفرق بين صلاة التراويح والتهجد وقيام الليل في رمضان.

سَنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قيام رمضان ورغَّب فيه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

وفي السطور التالية، يقدم إليكم “تليجراف مصر" الفرق بين صلاة التراويح والتهجد وقيام الليل في رمضان.

الفرق بين صلاة التراويح والتهجد وقيام الليل 

وفي هذا الصدد، أوضح أستاذ أصول الفقه بجامعة الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة، الفرق بين صلاة التراويح وصلاة التهجد وقيام الليل في رمضان.

وأشار إلى أن كلمة قيام الليل معناها أنّك تقوم لله سبحانه وتعالى بعد صلاة العشاء، فكلما صليته بعد صلاة العشاء فهو معدود في قيام الليل إلى صلاة الفجر، وكل ما يقع في هذا المقام يطلق عليه قيام الليل.

وأضاف مفتي الجمهورية السابق، في فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنّ الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يصلون كما كان يصلي الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي لم يزِد في رمضان أو غيره عن إحدى عشرة ركعة أو ثلاثة عشرة ركعة.

 في الصحيحين عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها: “ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يزيدُ في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة منها الوتر”.

صلاة التهجد

وأشار جمعة إلى أن السلف الصالح عندما صلى جمهور المسلمين 20 ركعة لصلاة التراويح، فإنّ أقوامًا أطلقوا على ما يُصلى بعد ذلك من خير وزيادة صلاة التهجد، فأصبح هناك مصطلح شائع بين المسلمين أنّ صلاة التراويح تطلق على الـ20 ركعة، ثم ما يصلي بعد ذلك في جوف الليل إلى الفجر يُسمى بالتهجد، وكلاهما هما مكونٌ لقيام الليل.

أما بشأن الفرق بين صلاة التراويح والتهجد وقيام الليل في رمضان، أكد أن قيام الليل هو ما يُصلى بعد صلاة العشاء، أما التهجد ما يصليه المسلم بعد أن يأخذ قسطًا من النوم ثم يترك فراشه ليصلي.

 أوضح جمعة: “إذًا التهجد قيام ليل.. وقيام الليل مطلقًا الواسع ده اللي بيبدأ بعد العشاء وينتهي في الفجر برضه قيام ليل.. وأيضًا التراويح قيام ليل.. فلو كان في رمضان يسموه تراويح، وإذا كان بعد نوم يسموه تهجد.. وإذا كان مُطلقًا يسموه قيام ليل”.

search