الأحد، 07 يوليو 2024

05:35 ص

بعد وفاة "فتاة الشروق".. برلمانية: زر الاستغاثة أمر ضروري

فتاة الشروق

فتاة الشروق

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

أعربت عضو مجلس النواب، حنان عبده عمار، عن حزنها الشديد لوفاة حبيبة الشماع، والمعروفة إعلاميا بـ"فتاة الشروق"، جرّاء إصاباتها التي تعرضت لها بعد قفزها من سيارة أوبر، على طريق السويس بالقرب من مدينة الشروق.

سرعة تنفيذ التوصيات الموجهة لـ"أوبر وكريم"

وشددت عضو مجلس النواب، في بيان لها، على سرعة تنفيذ توصيات لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، لشركات النقل الذكي العاملة في مصر، وأبرزها "أوبر وكريم" لتحقيق سبل الأمان، والتزام الشركات بوضع زر الاستغاثة أو طلب المساعدة داخل الأبلكيشن SOS وتفعيله على السيستم الخاص بمنظومة النقل الذكي، بما يضمن التدخل الفوري.

وأشارت إلى بحث إمكانية وجود مساحات آمنة بين السائق والركاب، مثل الحواجز الزجاجية، بما يضمن الأمان لكل من الطرفين، فضلا عن إلزام السائقين بتقديم صحيفة الحالة الجنائية سنويًا.

وتابعت: "من الضروري إجراء تحليلات للمخدرات سنويًا على سائقي خدمات النقل، لتجنب تكرار الحوادث المأسوية مثل التي تعرضت لها فتاة الشروق.

وأضافت "يجب على أي فتاة إرسال كل بيانات السائق إلى أحد أفراد أسرتها عند ركوب السيارة وبدء الرحلة لزيادة عوامل الأمان".

وأكدت أهمية الدور التوعوي في تعليم الفتيات والنساء كيفية التعامل مع محاولات الخطف عندما يشعرن بأي أعمال مريبة من السائق، وذلك من خلال تعزيز الوعي بالإجراءات والخطوات الواجب اتخاذها للتصدي لهذه المحاولات.

“أوبر وكريم” في مجلس النواب

وأوصت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، ببعض التوصيات لشركات النقل الذكي العاملة في مصر، وأبرزها "أوبر وكريم" لتحقيق سبل الأمان، لا سيما بعد حادثة فتاة الشروق حبيبة الشماع.

وجاء في مقدمة التوصيات، التزام الشركات بوضع زر الاستغاثة أو طلب المساعدة داخل الأبلكيشن SOS، وتفعيله على السيستم الخاص بمنظومة النقل الذكي، بما يضمن التدخل الفوري.

مساحة آمنة بين السائق والراكب

وشهد اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب مع ممثلي شركة "أوبر -كريم"، ومدير عام جهاز تنظيم النقل، بوزارة النقل والمواصلات التوصية، بحث إمكانية وجود مساحات آمنة بين السائق (الكابتن) والركاب، مثل الحواجز الزجاجية، بما يضمن الأمان لكلا الطرفين، فضلا عن إلزام السائقين بتقديم صحيفة الحالة الجنائية سنويا (بشكل دوري).

وطالبت اللجنة، بإفادتها بخطاب رسمي حول معايير منح الشركات العاملة التراخيص، والمتابعة لاستمرار الحصول على الرخصة، فضلا عن سيستم كامل لمراقبة الرحلة خلال خط سيرها لتوفير الأمان لمستقلي النقل الذكي.

رد أوبر وكريم

بدورهم، استعرض ممثلو شركة "أوبر وكريم"، إجراءات السلامة والأمان المتبعة داخل الشركة، وفي مقدمتها متطلبات قبول السائقين، ومنها 6 مستندات وإجراءات مهمة، فضلا عن تدريب السائقين، والحرص على اتباع التكنولوجيات الحديثة لضمان السلامة والأمان.

search