السبت، 03 أغسطس 2024

07:11 ص

"مثلت الخطر".. إزالة شعر الأنف بـ "الملقاط" يسبب الموت

منطقة مثلث الخطر

منطقة مثلث الخطر

منى الصاوي

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

"مثلث الخطر"، هي المنطقة الأخطر في الوجه على الإطلاق، وتقع في الجزء السفلي من الوجه، وتشمل الأنف والشفة العلوية والذقن، ولا تحتوي هذه المنطقة على أي صمامات لأنها تعتمد على سير الدم بطريقة مباشرة.

أوعية دموية

تعتبر هذه المنطقة حساسة جدًا للأوعية الدموية والأعصاب الهامة، بحسب تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وأرجع التقرير عدة أسباب لخطورة الضغط على حبوب الوجه في هذه المنطقة، قد ينجم عنها حدوث مشاكل خطيرة نتيجة للضغط الزائد.

مثلت الخطر

تحتوي منطقة "مثلث الخطر" في الوجه على شبكة كبيرة من الأوعية الدموية المتصلة بشبكة الأوعية الدموية في الدماغ، وتشمل هذه المنطقة الأنف والشفة العلوية والذقن.

منطقة مثلث الخطر

بكتيريا خطيرة

عند القيام بالضغط على البثور أو الخراجات في هذه المنطقة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تمزيق الأوعية الدموية الدقيقة، مما يسمح للبكتيريا بالتسرب إلى مجرى الدم، وإذا وصلت البكتيريا إلى الدماغ، فإنها قد تسبب التهابًا خطيرًا يعرف بالتهاب المخ والحويصلات الدماغية، قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية أو الوفاة.

أشكال البثور في الوجه

أفعال خاطئة

يلجأ البعض إلى أفعال خاطئة بمنطقة مثلث الخطر، مثل إزالة شعر الأنف بشكل غير صحيح، بحسب التقرير.

شعر الأنف له وظيفة مهمة في تنقية الهواء الذي نتنفسه، حيث يساعد في تحويل الجسيمات الضارة والملوثات والغبار قبل وصولها إلى الجهاز التنفسي، فعندما يتم إزالة شعر الأنف بشكل كامل أو بطرق غير سليمة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل قدرة الأنف على تنقية الهواء وحماية الجهاز التنفسي.

إزالة شعر الأنف

ويشير التقرير إلى أن إزالة شعر الأنف بطرق غير سليمة قد تزيد من خطر حدوث إصابات أو تهيج للأغشية المخاطية في الأنف، مما قد يؤدي إلى نزيف الأنف وتهيجات مزعجة.

إزالة شعر الأنف بالملقاط

استخدام الملقاط

استخدام الملقاط أو الشمع لإزالة شعر الأنف، قد يفتح مسام الجلد في الأنف، الأمر الذي يزيد فرص دخول البكتيريا أو الجراثيم إلى الجسم، ومن ثم إلى الدماغ ومجرى الدم.

التهاب الجيوب الأنفية 

يعتبر التهاب الجيوب الأنفية من أكثر الأمراض ألمًا وإزعاجًا، لكن الكثيرين ممن يعانون منها يهملونها دون إدراك خطره، فقد ينجم عن التهاب الجيوب الأنفية الشديد الشلل وفقدان الرؤية وقد تصل تلك المخاطر إلى الموت.

search