الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:35 ص

حكم الحقن الوريدية في رمضان.. فتوى رسمية

دار الإفتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية

محمد سامي الكميلي

A A

حالة من الجدل بين مختلف الأشخاص، حول الحقن الوريدية وإمكانية تعاطيها في نهار رمضان، خلال ساعات الصيام. وهو ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، بأن حقن العضل أو الوريد للتقوية أو العلاج لا تبطل الصيام.

وأضافت دار الإفتاء في فيديو توعوي لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الحقن فى العضل أو الوريد لا تبطل الصيام، لأنها تصل للجسم عن طريق المسام وليست الجوف، والشيء الذى يفسد الصوم هو أن يصل إلى الجوف من منفذ مفتوح طبيعى ظاهرا حسا، مؤكدة أن حقن الوريد لا تبطل الصيام، والله عز وجل أعلى وأعلم. 

وأشارت إلى أن تعمد الإفطار في نهار رمضان يعد انتهاك للشهر المبارك، وذنب من الذنوب الكبيرة، مستشهدة بالحديث الشريف، عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه عَنِ النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا فِى رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ رُخْصَةٍ رَخَّصَهَا اللهُ لَمْ يَقْضِ عَنْهُ صِيَامُ الدَّهْرِ» أخرجه أحمد فى "مسنده".

وقال الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾.

فالصيام في شهر رمضان عمدا، دون عذر يعد كبيرة من الكبائر، ومن ارتكب هذا عليه الندم والتوبة وقضاء هذا اليوم فيما بعد وعدم فعل ذلك مرة ثانية.

search