الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:44 م

حقن الأنسولين هل تُفطر الصائم؟.. الإفتاء تجيب

حقن الأنسولين

حقن الأنسولين

روان عبدالباقي

A A

أكدت دار الإفتاء المصرية أن حقن الأنسولين التي تُعطى تحت الجلد لا تُعتبر من المفسدات للصيام، نظرًا لأن الجلد ليس مدخلاً أصليًا للجوف، والمضر بالصيام يحدث فقط إذا وصل المادة إلى الجوف عمدًا.

الحقن لا تفسد الصيام

وأكدت المفتين أن أخذ الحقن أثناء الصيام لا يُفسده، سواء كانت للغذاء أو العلاج، لأنه لا يُصدَّق أن المادة وصلت إلى الجوف من خلال منفذ طبيعي مفتوح، وبالتالي، فإن الصيام يظل صحيحًا.

وفيما يتعلق بصيام مرضى السكر، أشارت الدار إلى وجود برنامج يقيم حالتهم ويحدد مستوى الخطورة بناءً على عوامل متعددة مثل نوع المرض، ونوع العلاج المستخدم، والمضاعفات المحتملة، والخبرة السابقة بالصيام، وغيرها.

نصائح لمرضى السكر

ونصحت الدار، المرضى الذين يُصنفون ضمن مستوى الخطورة المرتفعة بعدم الصيام مع الأخذ في الاعتبار تأثيره على صحتهم، بينما يجب على المرضى ذوي المستوى المتوسط التشاور مع الطبيب ومراجعة وضعهم الصحي قبل اتخاذ القرار بالصيام.

مستوى السكر في الدم

وأكدت الدار على أهمية متابعة مستوى السكر في الدم وفقًا لتوجيهات الطبيب، وفي حالة القلق الشديد بدون وجود سبب طبي مقنع يُفضل استشارة القضاة المختصين. في حين يُشجع المرضى ذوو المستوى المنخفض من الخطورة على الصيام بشرط المراقبة الطبية المستمرة.

search