الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:40 م

من عنتر وعبلة إلى المعلم.. استوديو الأهرام 80 سنة سينما تحت الركام

استوديو الأهرام

استوديو الأهرام

إسراء عبد الفتاح

A A

تسبب حريق استوديو الأهرام بمحافظة الجيزة، في تدميره بعد انتهاء تصوير مسلسل "المعلم"، واستمرار الحريق لـ 8 ساعات ولم ينتج أي إصابات إلا حالات اختناق.

استوديو الأهرام هو أحد أقدم وأعرق الاستوديوهات في مصر والشرق الأوسط، وتسبب الحريق في تدمير 7 منازل محيطة به، وانقطاع الكهرباء والغاز عن أهالي المنطقة حتى نجحت قوات الأمن خلال الساعات الأولى من اليوم في إخماد الحريق.

استوديو الأهرام

معلومات عن استوديو الأهرام

وخلال السطور التالية، يعرض موقع "تليجراف مصر"، أبرز معلومات عن استوديو الأهرام بمحافظة الجيزة، كالآتي:

-استوديو الأهرام تم إنشاؤه عام 1944 على يد اليونانيين أفابخلوس أفراموسيس وباريس بيلفيس، أي عمره يصل لـ80 عاما، وخاصةً خلال الحرب العالمية الثانية. 

- مساحة استوديو الأهرام تبلغ 27 ألف متر مربع، و3 بلاتوهات وصالة عرض وصالة دوبلاج، ومعمل التحميض والطبع.

استوديو الأهرام

أول عمل فني في استوديو الأهرام


أما عن أول عمل فني في استوديو الأهرام، فهو فيلم “عنتر وعبلة” عام 1945، وبعدها فيلم “عروسة للإيجار”، عام 1946، ومن بعدها “بابا أمين” و"صراع في الميناء" و"باب الحديد" و"ابن النيل".

كما شهد استوديو الأهرام، تصوير أفلام الفنان إسماعيل ياسين ومن ضمنها “ابن حميدو”، و"إسماعيل ياسين للبيع"، و"العتبة الخضراء".

أفلام الفنان إسماعيل ياسين 

أما عن الأعمال الدرامية، فمن ضمنها مسلسل “أرابيسك” و"حديث الصباح والمساء" و"حضرة المتهم أبي"، لتكون النهاية في ذا العام على مسسل "المعلم" بعدما تم تصوير آخر مشهد فيه والتهم الحريق المكان بأكمله.

حريق خاتم المرسلين

وفي الساعات الأولى من اليوم السبت، استطاعت الحماية المدنية السيطرة على الحريق واحتواء حريق خاتم المرسلين، بعد ما يصل لـ 8 ساعات عاشها الأهالي في خوف ورعب، بعدما تم إخلاء المنازل والتي وصلت لـ7 منازل حول الحريق وظل الأهالي في الشوارع، وبدأ رجال الحماية المدنية، عمليات التبريد منعا لاشتعال النيران مرة أخرى.

search