الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:05 م

6 أطعمة عليك تجنبها في شهر رمضان

أطعمة

أطعمة

جهاد سداح

A A

قالت أخصائية التغذية، ياسمين الشهاوي، إن هناك أطعمة  في رمضان يجب على الشخص تجنبها لما لها من تأثيرات سلبية.

وأضافت الشهاوي في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر" أنه يجب عدم تناول  الأطعمة الغنية بالسكر مثل المشروبات الغازية؛ لأنها تسبب أرتفاع نسبة السكر في الدم وتزيد من الدهون بالجسم، لذلك يفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية.

وأشارت الشهاوي، إلى أضرار تناول الأطعمة المملحة أيضًا؛ لأنها تعمل على احتباس الماء في الجسم مما ينتج عنه انتفاخ بالجسم، فضلًا عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل الوجبات السريعة؛ لأنها تقود إلى الإصابة بأمراض القلب، بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم.

وإلى جانب ما سبق أوضحت أخصائية التغذية، أخطار تناول الأطعمة الحارة مثل البهارات والفلفل الحار؛ لاحتواء الفلفل الحار على مواد تعرف باسم الكابسيسين التي تسبب عسرا في الهضم والتهابا في جدار المعدة.

وقالت “عادة لا يتم هضم هذه المادة  في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تسبب تهيجا لبطانة الأمعاء والمعدة، وهي تزيد من الشعور بالعطش”.

ونصحت بعدم الإكثار من تناول الأطعمة المقلية، أيضًا لكونها تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، إلى جانب الحمضيات، لأنها تسبب حموضة وحرقة في المعدة بالإضافة إلى انتفاخ القولون.

ولفتت إلى تجنب المشروبات الغنية بالكافيين؛ لأنها مادة مدرة للبول، مما يعني أنها تحفز عملية خروج المياه من الجسم، وبالتالي تسبب الشعور بالعطش والجفاف.

ونصحت الشهاوي، بالابتعاد كل البعد عن الأطعمة المعلبة، لأنها تحتوي علي الدهون المهدرجة، وهي من أخطر الدهون، التي تسبب تصلب وتضييق للشرايين.

search