السبت، 05 أكتوبر 2024

09:21 م

10 أيام من التعويم.. "الدولار العادل" يغير نظرة مؤسسات التصنيف

مؤسسات التصنيف الائتماني

مؤسسات التصنيف الائتماني

محمود كمال

A A

عدّلت عدد من مؤسسات التصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لمصر، عقب قيام البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة بمقدار 6% وتحرير سعر الصرف الجنيه.

وفي يوم الجمعة 8 مارس 2024، قررت وكالة “موديز” تعديل نظرتها بشأن مستقبل الاقتصاد المصري إلى إيجابية بتصنيف CAA 1، وذلك من نظرة سلبية أقرتها في 19 يناير 2024، بسبب المخاطر المتزايدة المتعلقة باستمرار ضعف الوضع الائتماني للبلاد.

من جهتها، توقعت وكالة “فيتش”، عدم تسجيل الجنيه المصري تراجعًا كبيرا خلال الفترة القليلة المقبلة، مع زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي وتحويلات المصريين بالخارج.

وترى الوكالة، أن صفقة رأس الحكمة التي وفرت لمصر سيولة مقدرة بحوالي 35 مليار دولار، مع قيام البنك المركزي المصري بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار بحوالي 40%، فإن ذلك من شأنه تحسين سيولة العملة الأجنبية في القطاع المصرفي.

ويقول الخبير المصرفي، محمد بدرة، إن وكالات التصنيف الائتماني ستتجه إلى وضع تصنيف إيجابي لقيمة الجنيه مقابل الدولار، خصوصًا بعد المستجدات الأخيرة أبرزها صفقة رأس الحكمة والتي تلاها تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة من قبل البنك المركزي.

ويضيف بدرة لـ“تليجراف مصر”، أن وكالات التصنيف الائتماني تغير من نظرتها بشكل دوري، وفقًا للمستجدات، وذلك ما حدث بعد الإعلان عن تفاصيل صفقة رأس الحكمة وقرارات البنك المركزي.

وتابع، أن تلك التصنيفات بمثابة شهادة إيجابية تساعد على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتدفقات النقدية الأجنبية للبلاد، خصوصًا بعد رفع التصنيف الائتماني والذي يعني قدرة مصر على الوفاء بسداد الديون والتزاماتها المالية، وهو أمر مطمئن للمستثمرين.

الدولار في البنوك

مورجان ستانلى يتوقع رفع تصنيف مصر 

توقع بنك مورجان ستانلي، خلال أحدث تقرير له، رفع تصنيف مصر الائتماني، بعد قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة وتحرير سعر الصرف.

ويوضح البنك أن التحركات التصاعدية في أسواق العملات الأجنبية ستكون محدودة، ما ستساهم في الحفاظ على المرونة الاقتصادية، مع الأخذ في الاعتبار السيولة الضخمة من العملات الأجنبية التي حصلت عليها مصر من مشروع رأس الحكمة والتي تقدر بحوالي 35 مليار دولار، بالإضافة إلى الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search