السبت، 05 أكتوبر 2024

03:48 م

موعد حلف الرئيس السيسي اليمين الدستورية وبدء الولاية الجديدة

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

إلهام صبري

A A

مع اقتراب انتهاء الفترة الرئاسية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي، يتبادر إلى الأذهان سؤال عن موعد أداء الرئيس اليمين الدستورية أمام مجلس النواب وبدء الولاية الجديدة.

وقال عضو اللجنة العامة بمجلس النواب عاطف مغاوري، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي من المقرر أن يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة قبل يوم 2 أبريل المقبل بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أضاف مغاوري لـ"تليجراف مصر"، أن 2 أبريل المقبل، هو موعد انتهاء الفترة الرئاسية الحالية للرئيس، وبدء فترة جديدة له بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية، وبالتالي حلف اليمين سيكون قبل هذا التاريخ.

أشار إلى أن اجتماع اللجنة العامة بمجلس النواب الأخير لم يتحدد خلاله موعد أداء الرئيس اليمين الدستورية أمام المجلس.

ومن جانبه، أكد الخبير الدستوري صلاح فوزي، أن الدستور لم ينص علي موعد محدد لأداء اليمين الدستوري، مشيرًا إلى أن الفترة الرئاسية الحالية تنتهي في 1 أبريل، وتبدأ المدة الجديدة في 2 أبريل.

وينص الدستور في  مادته 144  على أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

وفاز الرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتخابات الرئاسية بفترة جديدة، حيث حصل على نسبة 89.6% بإجمالي أصوات 39 مليونًا و702 ألف و451 صوتًا، من إجمالي الأصوات الصحيحة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search