الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:19 ص

أشهر 5 حلويات تقليدية في رمضان حول العالم

حلويات

حلويات

خاطر عبادة

A A

مع غروب الشمس وتردد أصداء الأذان في السماء، ينتظر الصائمون بفارغ الصبر لحظة الإفطار خلال شهر رمضان، وهو شهر الصيام والتأمل والتجمعات.

وقدم موقع انديا تي في، الهندي مجموعة حلويات رمضانية تقليدية من دول إسلامية عدة؛ من بينها المهلبية المصرية والقطايف والبقلاوة، داعيا لاكتشاف تراث الطهي الثري لشهر رمضان والتي ينصح بتجربتها مع الاستمتاع بتجربتك الرمضانية.

وحلويات رمضان شيء أساسي بعد وجبات الإفطار الدسمة، لكنها تختلف من منطقة لأخرى في العالم الإسلامي.

ونشر الموقع الهندي 5 حلويات إفطار تقليدية من جميع أنحاء العالم والتي تسعد الحواس وتضفي البهجة على مائدة الإفطار.

قطايف 


القطايف (الشرق الأوسط ومصر)
القطايف هي حلوى شرق أوسطية شعبية ومرتبطة بشهر رمضان؛ وتمتلئ هذه الفطائر الرقيقة بمزيج حلو من المكسرات أو الجبن أو الكريمة، ثم تُطوى وتُقلى أو تُخبز، بمجرد طهيها، يتم سقيها بالسكر، وغالبًا ما يتم تقديم القطايف دافئة.

بقلاوة 

البقلاوة (تركيا وبلاد الشام ومصر)


البقلاوة، حلوى محبوبة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه، هي معجنات غنية مصنوعة من طبقات من عجينة الفيلو، مليئة بالمكسرات المفرومة، عادة الجوز أو الفستق، ومحلاة بالعسل أو السكر، ثم يتم دهن الطبقات بالزبدة أو السمن، مما يخلق قشرة ذهبية مقرمشة عند خبزها. 

مهلبية

المهلبية (مصر)

المهلبية، هي حلوى كريمية لها مكانة خاصة على موائد الإفطار في مصر وخارجها. 

وتُصنع المهلبية من الحليب والسكر ونشا الذرة، وغالبًا ما يتم تزويدها بالمكسرات المفرومة، مثل اللوز أو الفستق، ورشة من القرفة المطحونة لمنحها قدر أكبر من الفوائد، قوامها الناعم وطعمها المنعش يجعلها خفيفة وممتعة بعد الإفطار.

شير خورما


شير خورما (جنوب آسيا)

شير خورما، والتي تُترجم إلى "الحليب مع التمر" باللغة الفارسية، هي حلوى تقليدية من جنوب آسيا مرتبطة بشهر رمضان. 

يتم تحضير هذا الطبق اللذيذ عن طريق غلي الشعيرية في الحليب حتى تصبح طرية وكريمية، ثم تحلى بالسكر ومنكهة بالهيل والزعفران، يضاف التمر المقطع والمكسرات والفواكه المجففة إلى الخليط، مما يضفي نكهة غنية وجوزية وملمس مطاطي. 

غالبًا ما يتم تقديم شيرا خورما دافئة، ومزينة بمزيد من المكسرات ورش من بتلات الورد، مما يجعلها طريقة مريحة وممتعة لكسر الصيام.

زلابيا

زلابيا وبامية (إيران)

زلابيا وبامية، والمعروفة أيضًا باسم جاليبي في بعض المناطق، عبارة عن معجنات مقلية منقوعة في شراب السكر، وهي شائعة في إيران وأجزاء أخرى كثيرة من العالم الإسلامي. 

تُصنع الزلابيا من خليط الدقيق واللبن والزعفران، بينما تُصنع البامية من خليط مماثل ولكن بشكل مختلف، يشبه الكعك الصغير. 

بمجرد قليها حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً، يتم غمسها بالسكر، شكلهما الخارجي المقرمش وطلاءهما الحلو ولمسة من التوابل العطرية تجعلها ممتعة بعد وجبة الإفطار.

search