السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

طهرّوا واشربوا مياه.. "الصحة" تحذر المواطنين من تقلبات الجو

متحدث الصحة

متحدث الصحة

عبدالمجيد عبدالله

A A

وجه الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح المهمة للحماية من المضاعفات الصحية الناتجة عن التقلبات الجوية.

قال عبدالغفار، في منشور توعوي على الصفحة الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه يجب على مرضى حساسية الصدر والذين يعانون من ضيق تنفس أو مشكلات في الشعب الهوائية القيام بالآتي:

  • تجنب الخروج من المنزل.
  • ضرورة ارتداء الكمامة أثناء الخروج من المنازل في وجود العاصفة الترابية تجنباً لدخول الأتربة إلى الشعب الهوائية
  • شرب كميات من المياه لا تقل عن 2 لتر في اليوم لتحسين تدفق الدم إلى الرئتين.
  • الاهتمام بنظافة أرضيات المنزل وجميع الأسطح ومسحها بالمنظفات والمطهرات.
  • تناول مرضى الحساسية للأدوية في مواعيدها وفقاً لإرشادات الطبيبة.
  • الجلوس في الأماكن جيدة التهوية، والابتعاد عن الاماكن المزدحمة.

تحذيرات من تقلبات جوية

حذرت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، منار غانم، المواطنين من ارتداء الملابس الخفيفة والتخلي عن الشتوية خلال الأيام المقبلة.

ودعت غانم، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، قائدي المركبات بتوخي الحذر والقيادة بهدوء تام والالتزام باتباع تعليمات المرور، خصوصًا خلال الساعات الأولى من الغد نظرًا لظهور الشبورة المائية خلال الأيام المقبلة على بعض الطرق.

تفاوت درجات الحرارة

وكررت غانم تحذيرها للمواطنين بشأن عدم ارتداء الملابس الخفيفة، خصوصًا بعد غروب الشمس، موضحةً أن ذلك قد يعرضهم لنزلات البرد نتيجة انخفاض درجات الحرارة على مدار اليوم.

شبورة مائية كثيفة

وأضافت أن الأيام المقبلة ستشهد شبورة مائية كثيفة أحيانًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة، والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء التي ينخفض معها مستوى الرؤية الأفقية.

وأشارت غانم إلى أن الأيام المقبل ستشهد ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة تبدأ اليوم الإثنين أول أيام شهر رمضان، وتصل ذروتها يومي الثلاثاء والأربعاء حيث تُسجل 29 درجة على مدار اليومين، ثم تعود لمعدلاتها الطبيعية بعد ذلك.


وأوضحت «هيئة الأرصاد» عبر صفحتها الرسيمة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنه يوجد لا يوجد أي فرص لسقوط أمطار على محافظات مصر، لكن سيكون هناك شبورة على كلًا من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

search