السبت، 06 يوليو 2024

09:06 م

الرئيس القبرصي: مصر ركيزة لضمان استقرار وأمن المنطقة

الرئيس القبرصى نيكوس خريستودوليدس

الرئيس القبرصى نيكوس خريستودوليدس

A A
سفاح التجمع

قال الرئيس القبرصى نيكوس خريستودوليدس، اليوم الأحد، إن مصر ركيزة أساسية لضمان استقرار وأمن المنطقة.

وأضاف خريستودوليدس، في كلمته بمؤتمر مع الرئيس السيسي، وقادة الاتحاد الأوروبي، أن اليوم يشهد انطلاق الشراكة الاستراتيجية ما بين مصر والاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى أن قبرص ليست الأقرب إلى مصر في الاتحاد الأوروبي، إنما تتقاسم مع مصر صداقة تاريخية.

وتابع “نفخر بتوقيع اتفاقيات مع مصر، وسنعمل على مواجهة التحديات المشتركة”، مشيرًا إلى أن الشراكة مع مصر أصبحت حقيقية واستراتيجية، تقوم على أسس قوية.

ولفت إلى أن قبرص تفخر بأن تشهد على الشراكة المصرية والاتحاد الأوروبي، وأن العقد الذي وقع اليوم هو بداية العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأكد الرئيس القبرصي أهمية دور مصر في القضية الفلسطينية، وأنها تقوم بدور هام للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والأوضاع فى غزة تعرض أمن البلدان المجاورة للخطر.

ووقع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس المفوضية الأوروبية، وثيقة الإعلان السياسي المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي لإطلاق مسار ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة.

وقال السيسي إن توقيع وثيقة الإعلان السياسي المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي لإطلاق مسار ترفيع العلاقات، يشمل حزمة تسهيلات مالية بنحو 7.4 مليار يورو.

وأضاف السيسي أن حزمة التسهيلات المالية مع الاتحاد الأوروبي تشمل التمويل الميسر وضمانات االاستثمار والدعم الفني لتنفيذ مشروعات التعاون الثنائي، مشيرا إلى أن مباحثات اليوم شهدت التركيز على ملفات الطاقة وإنتاج الهيدروجين الأخضر ومنتدى غاز شرق المتوسط.

search