الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:28 ص

"الدش الساخن" يضر البشرة والشعر والقلب ويفسد النوم

الاستحمام بالماء الساخن يضر بالجلد والشعر

الاستحمام بالماء الساخن يضر بالجلد والشعر

خاطر عبادة

A A

حذر علماء بريطانيون من أن الاستحمام بماء ساخن أكثر من اللازم يؤدي إلى تجريد الشعر والجسم من زيوتهما الطبيعية مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتقشره والحكة، كما يجعل الشعر هشا وأطرافه متقصفة.

أضرار على الجلد

وفقاً لتقرير جديد نشرته صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية، فقد حذر التقرير أيضًا من أن الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الصدفية قد تتفاقم بشكل كبير نتيجة الاستحمام بالماء الساخن بشكل يومي.

ويوضح التقرير أن السخونة الشديدة قد تزيد من التهيج والالتهاب، مما يؤدي إلى تفاقم المرض الجلدي وعدم الراحة بشكل أكبر.

خطر لأمراض القلب

فضلا عن ذلك، فإن الماء الساخن بشكل مفرط يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على القلب؛ وهذا أمر محفوف بالمخاطر بشكل خاص بالنسبة لمن يعانون من أمراض القلب، والذين قد يفقدون وعيهم أثناء الاستحمام.

وتوضح الدراسة أن الحرارة الناتجة عن الاستحمام بالماء الساخن تتسبب في تمدد الأوعية الدموية، مما يتطلب من القلب ضخ الدم بقوة أكبر للحفاظ على تدفق الدم.

وبالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية معينة، يمكن أن يسبب هذا الانخفاض في ضغط الدم الدوخة أو الدوار، مما يزيد من خطر السقوط أو الإصابات الأخرى أثناء الاستحمام.

ويؤدي الجمع بين إجهاد القلب والانخفاض المفاجئ في ضغط الدم إلى زيادة خطر الإغماء بشكل كبير.

يفسد النوم

وحذر بحث جديد أن أخذ حمام ساخن قبل النوم قد يجعل النوم أكثر صعوبة، وتشير الدراسة إلى أنه رغم أن الاستحمام بالماء الساخن قد يشعرك بالاسترخاء في البداية، إلا أن الزيادة الناتجة في درجة حرارة الجسم قد تتداخل مع عملية التبريد الطبيعية للجسم، والضرورية للنوم.

إن تبريد الجسم يرسل إشارات إلى أن وقت النوم قد حان، كما أن الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم يمكن أن يؤخر هذه العملية، مما يجعل النوم أكثر صعوبة، وفقًا للدراسة.

فضلا عن ذلك، فإن البخار الناتج عن الاستحمام قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو ويحمل البكتيريا من البلاط المتعفن إلى رئتينا.

search