السبت، 05 أكتوبر 2024

03:18 م

هل الإفطار في رمضان مع المدفع أم سماع الأذان؟

رمضان

رمضان

محمد عدلي

A A

حسمت دار الإفتاء المصرية، الجدل حول موعد الإفطار في رمضان، في إجابتها على سؤال ورد إليها مفاده: “هل الإفطار في رمضان بسماع الأذان أم بالمدفع ؟”.

وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأن النبي الكريم يقول في بيان متى يفطر الصائم "إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم".

وتابع أمين الفتوى: وهذا هو معنى قوله تعالى "ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ"، منوها أن الليل عند العرب يبدأ بالمغرب، كما أن الأذان ومدفع الإفطار هما علامة على غروب الشمس، فالعبرة في الأساس بغروب الشمس، مبينا أنه إذا علم الصائم أن الغروب قد حلّ فليفطر سواء سمع الأذان أو سمع المدفع أو سمع كلا منهما.

هل يجوز للمسافر الذي قدم بلده صائمًا أن يفطر

ورد لدار الإفتاء المصرية، سؤال من أحد المواطنين، مفاده “هل يجوز للمسافر الذي قدم بلده صائمًا أن يفطر في هذا اليوم؟” فهناك رجلٌ سافر في رمضان قبل الفجر، ثم وصل إلى بلده بعد الظهر ناويًا الإقامة فيه، فهل له أن يترخص برخصة السفر فيفطر في هذا اليوم؟.

وجاءت إجابة دار الإفتاء أن مَن سافر سفرًا تُقصر فيه الصلاة، فإنه لا تَنْقَطِعُ عنه أحكامُ السَّفرِ ورُخَصُهُ ما دام مسافرًا، فإن قَدِمَ بلده ونوى الإقامة انقَطَعَت عنه رُخصةُ السفر، وصار مقيمًا تجري عليه أحكام المقيم، مِن إتمام الصلاة ووجوب صيام رمضان ونحو ذلك.

وقالت “ليس للرَّجلِ المذكُور أن يترخص بالفطر، وعليه أن يتم صيام يومه، ما لم يطرأ عليه عذرٌ آخَر يُبيح له الفطر

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search