الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:39 ص

بحجم الموبايل.. جهاز جديد لفحص سرطان الجلد

سرطان الجلد

سرطان الجلد

داليا أشرف

A A

كشفت إحصاءات طبية عن تشخيص 270 ألف بريطانيّ بالإصابة بسرطان الجلد سنويا، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

الفحوصات الدقيقة تستخدم موجات راديو عالية التردد، وهي نوع من الإشعاع، لإنشاء صورة تفصيلية لما يحدث داخل الجسم ولكنها تتضمن زيارة إلى المستشفى ومعدات ضخمة.

مرض سرطان الجلد

وبينما يمكنهم اكتشاف مرض سرطان الجلد في مراحله المبكرة، فإن الموجات الراديوية ذات التردد العالي، والتي تستخدمها عمليات المسح يمكن أن تؤدي إلى إتلاف الخلايا السليمة في الجسم، كما أنها تستغرق وقتًا طويلاً ومكلفة.

لكن توصل الباحثون في جامعة كوين ماري في لندن وجامعة جلاسكو الآن إلى حل آخر، زاعمين أنه يمكن أن يحدث ثورة في تشخيص سرطان الجلد.

طور الباحثون جهاز استشعار يستخدم إشعاع تيراهيرتز منخفض التردد (THz) أقل ضررًا، وهو أكثر دقة من استخدام المجهر ودقيق وكذلك أكثر أمانًا، من الأشعة المقطعية.

وبينما تعمل تقنيات المسح التقليدية على إنشاء صور للأنسجة، فإن الفحص الجديد يبحث في كيفية تفاعل الأنسجة مع ترددات راديو معينة، ويقول الباحثون إن هذا يعني أنه يمكنه التعرف حتى على عدد صغير من الخلايا السرطانية.

ويزعم الباحثون أن المستشعر الجديد يمكنه اكتشاف سرطان الجلد في غضون ثوانٍ، وفي المستقبل، يمكن دمجه في جهاز محمول باليد حتى يمكن تشخيص المرضى بسهولة أكبر، حتى في المنزل.

نشرت الدراسة في مجلة طبية تدعى IEEE Transactions on Biomedical Engineering، حيث اختبر العلماء المستشعر على جلد صناعي ثلاثي الأبعاد، من أجل معرفة إذا كان بإمكانه اكتشاف التغيرات البسيطة التي تتم في الخلايا.

وبعد تسليط إشعاع T هرتز على عينات الجلد، قاموا بمراقبة موجات الراديو ووجدوا أنه مع الأنسجة السرطانية، ارتدت موجات الراديو بثلاث خصائص معينة.

search