الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:45 ص

بعد تفعيل لائحة الانضباط.. متى يحق للطالب المفصول العودة للمدرسة؟

الدكتور رضا حجازى

الدكتور رضا حجازى

إيمان فكري

A A

فصلت مدارس ثانوية الطلاب المتغيبين دون عذر، تفعيلا للائحة وزارة التربية والتعليم للانضباط المدرسي، بعد إنذارهم لانقطاعهم عن الدراسة.

لائحة الانضباط

وبحسب لائحة الانضباط المدرسي، تتولى تنظيم حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور ومسئوليات وصلاحيات العاملين، بهدف تحقيق الانضباط الذاتي للطالب داخل وخارج المدرسة، على أن يقوم ولي الأمر بالحضور إلي المدرسة، في حالة طلب إدارة المدرسة لتنفيذ قراراتها، مثل الحضور للتوقيع على الإقرار الذي أعدته إدارة المدرسة بخصوص الطالب وولي أمره، والتعاون مع المعلمين وجميع العاملين في المدرسة، لضمان التزام الطالب بلائحة الانضباط المدرسي. 

وقبل فصل الطالب، لا بد من إنذاره أكثر من مرة بسبب الغياب المتكرر دون عذر، وفي حالة الانقطاع عن المدرسة 15 يوما متصلًا أو 30 يوما منفصلة يتم فصله. مع منحه حق إعادة القيد مرة أخرى بعد تقديم عذر قانوني.

قائمة بأسماء الطلاب المفصولين بإحدى المدارس

وشددت وزارة التربية والتعليم على الالتزام بحضور ولي الأمر إلى المدرسة في حالة استدعائه من قبل إدارة المدرسة، وفي حال عدم حضور إلى المدرسة خلال 48 ساعة من تاريخ طلب الاستدعاء، فيتم تطبيق المعالجة التأديبية علي الطالب دون الرجوع إليه وإخطاره بها. 

وتضمن لائحة الانضباط المدرسي إقرار ولي الأمر بالاطلاع على لائحة النظام والانضباط المدرسي، على: “أقر أنا ولي أمر التلميذ والمقيد بالصف، قمت بالإطلاع على نصوص وبنود لائحة النظام والانضباط المدرسي الصادرة بالقرار 187 لسنة 2023، وأتعهد بالتزامي بجميع ما ورج فيها من أحكام، مع علمي اليقيني بأن هذه التعليمات الواردة بها سارية طول فترة تواجد التلميذ المذكور بالمدرسة”.

search