السبت، 05 أكتوبر 2024

05:08 م

"الصحة": لا إصابات بمتغير كورونا الجديد في مصر

متحدث الصحة

متحدث الصحة

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، مساعد وزير الصحة للتطوير المؤسسي، الدكتور حسام عبدالغفار، إن تناول الجرعات الأولية من لقاح كوفيد من المحتمل أن تساعد في الحماية ضد المتغير الفرعي الجديد.

وذكر متحدث الصحة، في منشور رسمي اليوم الاثنين، أن المخاطر الصحية العامة المتوقعة لهذا المتغير بما في ذلك فرعه "JN.1" ما تزال منخفضة، وأنه طبقا للتقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية، فقد بلغت نسبة انتشار المتحور 2.86.BA وسلالاته المنحدرة نحو 37% من إجمالي العينات المبلغة على مستوى العالم، في حين كانت أكثر من نصفها من المتحور الجديد.

وقال عبدالغفار إن الوزارة تتتابع التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم في الأمراض والوقاية الأمريكي ومن السلطات الصحية في بعض الدول على مستوى العالم، عن اكتشاف سلالة فرعية من المتحور المثير للاهتمام “أوميكرون”، الذي تمت تسميته بالمتحور "JN.1".

وأضاف المتحدث باسم الصحة، أنه لم يتم اكتشاف أي حالات مصابة بالمتحور الجديد، وكذلك 2.86.BA بمصر حتى الآن، وأن معظم حالات الإصابة الناتجة عن هذا المتحور بسيطة، ولا يوجد أعراض إكلينيكية مميزة ومختلفة عن الأعراض السابقة للمتحور "أوميكرون"، للأشخاص المصابين به.

ونصح عبدالغفار، المواطنين “يظل من المفيد دائما الحرص على: التطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، والبقاء في المنزل حال الإصابة بأعراض تنفسية فمن الأفضل عدم المشاركة في التجمعات إذا كنت مريضًا”.

يُعتقد أن المتحور 1.JN ذو معدل انتشار كبير وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها باللقاحات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد، التي تم استخدامها قبل عام 2023.

من جانبه قال رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام حسني، إن الوضع الوبائى لكورونا مستقر وندعو المصريبن للحصول على الجرعات التعزيزية من اللقاح والجرعات السنوية من لقاح الأنفلونزا.

وأضاف في تصريحات صحفية سابقة، أن المتحور الجديد من الوارد أن ينشط في ظل المتغيرات المختلفة للطقس بالتزامن مع دخول فصل الشتاء وتكون بدايته الرسمية في 22 ديسمبر الحالي وتصنف الإصابات به على أنها بسيطة أو متوسطة.

search