الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:39 ص

بعد عرض مسلسل صلة رحم.. دول أجازت تأجير الأرحام وأخرى منعته

مسلسل صلة رحم

مسلسل صلة رحم

آلاء مباشر

A A

خلال انطلاق الماراثون الرمضاني، ظهر على الشاشة مسلسل "صلة رحم"، الذي فاجأ المشاهدين  بسبب جرأته في تناول قضية تأجير الأرحام.

والملسل من تأليف محمد هشام عبية، وإخراج تامر نادي، وبطولة إياد نصار، يسرا اللوزي.

وتدور أحداثه حول تأجير الأرحام، الأمر الذي لاقى إقبالًا كبيرًا من قبل المشاهدين، لمعرفة تفاصيل عن تلك القضية الشائكة.

تأجير الأرحام

تأجير الأرحام من أكثر القضايا التي يعتبرها معظم الشعب العربي ضمن المحظورات، التي لا يجب الاقتراب منها تحت أي ظرف من الظروف، لأنها مسألة تتعلق بالإنجاب والحمل واختلاط الأنساب.

"صلة رحم"

تدور أحداث العمل عن الطبيب حسام الذي يمر بتجربة زواج فاشلة ويموت ابنه الوحيد فيدخل في حالة اكتئاب شديدة وتعالجه طبيبة نفسية تدعى ليلى، ويقع في حبها ويتزوجان.

وبعد فترة يحدث الحمل المنتظر لكنها في الشهر الخامس تتعرض لحادثة سير يتسبب فيها زوجها المخمور فتفقد جنينها وتضطر إلى استئصال الرحم لخطورة حالتها الصحية.

ومن هنا يدخل الزوج في دوامة الذنب وتأنيب الضمير والحرمان ويعيش صراعاً قاسياً بين رغبته في الأبوة وتعويض زوجته عما أصابها بسببه، فيفكر في استغلال بويضاتها المجمدة مسبقاً بأحد البنوك في تلقيح فتاة أخرى لتكون رحماً بديلة على رغم خطورة الأمر ونتائجه الدينية والاجتماعية.

يحاول الزوج تنفيذ ما خطط له، على الرغم من كل العواقب التي سيعيشها فيما بعد، ويتحدى الجميع ولكن لا أحد يعرف النتيجة النهائية لقراره، وهل سيقابلها المجتمع بالقبول أم سترفض تماماً ويطبق عليه عقوبات اجتماعية وقانونية.

18400 طفل

وهناك بعض الدول التي أجازت تأجير الأرحام، ومنها أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا، وجرمتها إسبانيا وفرنسا وألمانيا، وفراغ تشريعي فى الدول العربية، والمغرب ناقشت مشروع قانون منذ عام 2016.

فقد قدرت إحدى الدراسات، أن حوالي 18400 طفل ولدوا عن طريق تأجير الأرحام في الولايات المتحدة بين عامي 1999 و2013.

وخارج الولايات المتحدة، اتخذت بعض الحكومات موقفاً أكثر تشدداً، في حين أن تأجير الأرحام غير مدفوع الأجر أمر قانوني في كندا، على سبيل المثال، فإن دول مثل إيطاليا وإسبانيا تحظر هذه الممارسة تمامًا.

search