الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:59 ص

"عشوائية وتكدس".. مطالبات برلمانية بتخفيف مناهج التعليم الأساسي

قاعة الجلسة العامة لمجلس النواب

قاعة الجلسة العامة لمجلس النواب

إلهام صبري

A A

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، انتقادات من النواب لأوضاع التعليم الأساسي في مصر بسبب تكدس الطلاب وتعقيد المناهج المقررة، مطالبين بضرورة مراجعة تلك المناهج وتبسيطها.

تخفيف المناهج

عضو مجلس النواب مكرم رضوان طالب بضرورة تغيير المناهج وجعلها أبسط بعيدًا عن التعقيدات الموجودة حاليًا، قائلًا: "أرى أنه من الضروري أن تتضمن مناهج طلبة التعليم الأساسي مهارات حسابية وحياتية وقراءة للعربية والإنجليزية فقط".

وتابع عضو مجلس النواب أن تعديل المناهج وتخفيفها من شأنه تحبيب الأطفال في المدرسة وجعلها متعة وحياة بالنسبة له.

عشوائية التعليم

فيما انتقد عضو مجلس النواب أشرف الشبراوي وضع التعليم في مصر، قائلا "التعليم به عشوائية رهيبة.. وتلك العشوائية التي يدار بها التعليم سبب احتقان الشارع".

وأرجع الشبراوي سبب التكدس في الفصول بالمدارس إلى قلة المدرسين وليس قلة الفصول.

احتياجات سوق العمل

فيما دعا عضو مجلس النواب إيهاب منصور الحكومة لتقديم خريطة احتياجات سوق العمل حتى لا نصدر مزيد من البطالة سنويًا.

وقال منصور: "اتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بشأن التعليم الأساسي محل نقاش اليوم تهدف إلى تحسين القراءة واللغة الإنجليزية، وهو أمر جيد، ولكن الفصل تخطى الـ100 طالب ويجب حل تلك المشكلة من جذورها بتعديل أولويات إنفاق أموال المنح والقروض التي يوافق عليها المجلس ووضع بناء المدارس ضمن تلك الأولويات لتخفيف الكثافة".

يشار إلى أن المجلس وافق على التعديل السابع لاتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بشأن التعليم الأساسي - مرحلة ثانية لإضافة مبلغ 12 مليون دولار أمريكي، وزيادة إجمالي مساهمة الجانب الأمريكي ليصبح 143.6 مليون دولار أمريكي.

وتهدف الاتفاقية إلى التركيز على دعم خلق قوى عاملة متعلمة تلبى احتياجات سوق العمل تستهدف خلق قوى عاملة متعلمة لتلبية سوق العمل المحلية والدولية وتحسين المهارات الرئيسية للطلاب في مرحلة التعليم الأساسي ومهارات القراءة والرياضيات واللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية والمهارات الحسابية للكبار، وتمكين طلاب المرحلة الثانوية من حل مسائل الرياضيات والعلوم الصعبة المرتبطة بالحياة الواقعية، وتدريب المعلمين الجدد، وتقوية مجالس أمناء المدارس.

search