السبت، 05 أكتوبر 2024

11:49 ص

مفيد شهاب: مبارك رفض عروضًا إسرائيلية لتسوية ودية لقضية طابا

الرئيس الراحل محمد حسني مبارك

الرئيس الراحل محمد حسني مبارك

إيمان رزق

A A

كشف عضو الوفد المصري في مفاوضات استرداد طابا، الدكتور مفيد شهاب، عن رفض الرئيس الراحل محمد حسني مبارك عروض التسوية الودية التي تقدم بها الجانب الإسرائيلي في قضية طابا.

وقال شهاب لـ"تليجراف مصر"، إن "إسرائيل كانت تعرف أن موقفها ضعيف أثناء التحكيم، وعرضت تسويات ودية وسطية، بأن تكون الأرض بإدارة مشتركة نصفها لمصر والنصف الآخر لإسرائيل، ولكن مبارك رفض تمامًا، وأكد أن الأمر يتعلق بأرض وتراب الوطن".

وأكد أن مبارك اجتمع بلجنة الدفاع المصري قبل اللجوء للتحكيم الدولي، وقال لهم "سنخوض المعركة بشجاعة، وسنكافح بكل الطرق لعودة كل شبر بأرض مصر"، متابعًا "كنا على ثقة بعودة طابا لنا لأننا أصحاب الحق، ويوم النطق بالحكم كانت السعادة تغمرنا جميعا بشكل لا يوصف".

عضو الوفد المصري في مفاوضات استرداد طابا - الدكتور مفيد شهاب

وأضاف شهاب، أن اتفاقية التحكيم الدولي تنص على تقديم المستندات الأصلية لهيئة المحكمة، كالخرائط الأصلية، وطلبت إسرائيل بإحدى جلسات المحكمة عرض فيديو صوت وصورة، ولكن الجانب المصري رفض خوفا أن يكون هناك تلاعب من الجانب الإسرائيلي.

وتابع أن الدكتور يوسف أبو الحجاج عضو هيئة الدفاع المصري وافق على عرض الفيديو الإسرائيلي، وذلك قبل، وبعد الاطلاع عليه تم اكتشاف أنه فيديو مفبرك وبه العديد من الأخطاء التي تدين المحتل، وعرض وجهة نظره للمحكمة وتعليقاته على الأخطاء الموجودة التي تثبت أن مصر هي الأحق، وبالفعل اقتنعت المحكمة وأشادت بأبو الحجاج.

وأشار إلى أنه بعد إصدار المحكمة الدولية الحكم بعودة طابا للسيادة المصرية، اعترض عضو بالوفد الإسرائيلي، ورأى أن الحكم مخالف للقانون الدولي، ولكن القاضي رد عليه فورا بأن الحكم صادر بأغلبية 4 أعضاء مقابل واحد فقط وهي "إسرائيل"، لذا هو حكم نهائي واجب التنفيذ.

ويحل اليوم الثلاثاء 19 مارس، الذكرى 35 لتحرير طابا، الذي عاد فيه آخر قطعة أرض من سيناء إلى مصر من يد الاحتلال الإسرائيلي، وهذا بعد انتصار مصر في حرب 6 أكتوبر 1973، لتخوض مصر معركة قانونية دبلوماسية من طراز رفيع اكتملت جهودها في النهاية بحكم هيئة التحكيم الدولي بعودة طابا لمصر.

search