السبت، 05 أكتوبر 2024

10:13 ص

أستاذ إعلام: محافظات الصعيد لا تستخدم البيان في التواصل مع الإعلام

 الدكتور صابر حارص أستاذ ومدرب التحرير الإعلامي بجامعة سوهاج

الدكتور صابر حارص أستاذ ومدرب التحرير الإعلامي بجامعة سوهاج

محمد عدلي

A A

أشاد أستاذ ومدرب التحرير الإعلامي بجامعة سوهاج، الدكتور صابر حارص، ببرنامج التنمية المحلية في صعيد مصر الذي تنفذه وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع محافظات الصعيد، وخصوصًا في سوهاج.

وأضاف حارص، أنه نفذ برنامجًا متكاملًا على مدار يومين لتنمية مهارات أخصائي العلاقات العامة بديوان عام محافظة سوهاج وإداراتها المحلية وبوابتها الإلكترونية على مهارات الصياغة الإعلامية بالتطبيق على كتابة البيانات والأخبار وتحرير الصور الصحفية.


وأوضح أنه فوجئ بغياب استخدام "البيان الرسمي" كوسيلة للإعلان عن المشروعات الكبرى بمحافظات الصعيد، وتزويد المجتمع ووسائل الإعلام بالمعلومات الرسمية والصحيحة التي ترد على الإشاعات، مشيرًا إلى أهمية البيان في بناء علاقات فعالة مع وسائل الإعلام والمراسلين، وتقديمه معلومات رسمية ودقيقة.

وأكد حارص أن الخبر الصحفي لا يمكن أن يحل محل البيان الرسمي الذي تنشره المؤسسات والمحافظات والوزارات والشركات على منصاتها الرقمية وصفحاتها على السوشيال ميديا.

وأوضح أن الخبر مجرد معلومات تنقلها المحافظة يوميًا إلى مراسلي الصحف والمواقع لإحاطة المواطنين بما يجري ويحدث على أرض المحافظة، بينما لا يستخدم البيان بشكل يومي كالأخبار، ولكنه يقتصر على الأحداث المهمة، وافتتاح المشروعات الكبرى،  وكذلك أثناء الأزمات وحل المشكلات، والرد على الإشاعات، ولذلك يتسم البيان بالرسمية والمؤسسية، في حين لا يعتبر الخبر الصحفي كذلك، فضلًا عن أن البيان الرسمي ينتهي بخاتمة يدعو فيها المواطنون أو العملاء بالمشاركة أو الإقبال أو الحذر بناء على موضوع البيان، في حين لم تكن هناك أي خاتمة في كتابة الأخبار.

وتابع حارص، أن المتدربين البالغ عددهم 22 إعلاميًا كمديري إدارات للعلاقات العامة والبوابة الإلكترونية بالمحافظة ووحداتها المحلية أظهروا إقبالا كبيرًا على تعلم كتابة البيان الرسمي، ومارسوا بالفعل كتابة البيان الذي يفترض أن يصدر من المحافظة حول افتتاح كوبري سوهاج أخميم بعد قرب الانتهاء من صيانته وتطويره.

وأكمل أن البرنامج التدريبي تضمن أيضًا احتراف الدقة في صياغة عناوين الأخبار بما يتسق مع جوهرها والغاية منها، حتى لا يسبب ذلك صعوبة في فهم الأخبار المنشورة.

ولفت إلى أن التدريب تضمن أيضًا تحليل الأخبار المنشورة عن محافظة سوهاج في المواقع المختلفة، لمعرفة الأفضل منها والمكتمل معلوماتيا، وتمكن المتدربون من نقد ممارسات صحفية غير مكتملة لأخبار مهمة متعلقة بمعارض “أهلا رمضان”، والتدريب على إخلاء مناطق الإيواء الذي نفذته المحافظة مع الدفاع المدني.

ونوه حارص بأن التدريب على صياغة الأخبار الصحفية شملت 4 مستويات، الخبر المختزل في عنوان تلغرافي كالشريط الإخباري الذي يظهر أسفل شاشات التلفاز، والخبر القصير الذي يختزل الخبر كله في بدايته، كما لو كانت مقدمة الخبر فقط، والخبر البسيط الذي يشمل متن الخبر بالإضافة إلى المقدمة التي بدأ بها، وغالبًا لا يتناول إلا واقعة واحدة، ثم الخبر الطويل الذي يضم أكثر من واقعة، ويسرد كل منها وراء الأخرى في خبر واحد يسمى الخبر المركب.


وقال حارص إن البرنامج لم يغفل تدريب الإعلاميين على معايير اختيار الصورة الصحفية، مؤكدًا أنها معايير مهنية، وأخلاقية، وتقنية، بحيث تتوافر  في الصورة جودة الإضاءة والخلفيات والزوايا، وتعبيرها عن الحدث وتغطيتها له بشكل دقيق لا يخل من العناصر الأهم في الخبر أو التقرير، فضلًا عن مصداقية الصورة والتزامها بحقوق الملكية الفكرية.

وأشار إلى توافر جهود جماعية لنجاح مثل هذه البرامج تحت رعاية اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، وإشراف الدكتور محمد عبدالهادي المدير التنفيذي، والدكتورة شيرين إبراهيم استشاري الدعم الفني، وحاتم مزيد مدير عام إدارة الموارد البشرية، وعاطف مبارك مدير إدارة التدريب بديوان عام المحافظة.

search