السبت، 05 أكتوبر 2024

03:51 م

خبير مياه: الجولة الرابعة لمفاوضات سد النهضة "تحصيل حاصل"

سد النهضة

سد النهضة

إسلام عبد المعبود

A A

علق أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، على فعاليات انطلاق الجولة الرابعة من الاجتماعات الوزارية لمفاوضات سد النهضة بين مصر، والسودان، وإثيوبيا، وقال إن التفائل هذه المرة محدود للغاية، والمفاوضات عبارة عن “تحصيل حاصل”، فكل الشواهد لا تبشر بالخير، مؤكدًا أن اللقاءات الثلاثة الماضية لم تصل إلى اتفاق.

تراجع في الاتفاقات

وأضاف شراقي، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أنه بحسب وزارة الري فإن إثيوبيا تراجعت عن بعض الاتفاقات التي كنا قد توافقنا عليها بالفعل، ولا يوجد تقدم خلال المفاوضات حتى الآن، بل على العكس كل المؤشرات تؤكد أننا نتراجع للخلف، مشيرًا إلى أن إثيوبيا قامت بتخزين كمية كبيرة من المياه خلف السد، فهي على وشك الانتهاء بالفعل من السد خراسانيًا بشكل كامل 100%، ولكن التوربينات والكهرباء تحتاج إلى عام آخر.

إقامة سدود بدون اتفاق

وأشار إلى أن أديس أبابا تنتهز فرصة عدم وجود اتفاق ملزم لها لاستكمال السد بشكل كامل وتقوم بالتخزين الخامس والأخير لها، وبعدها لن يكون هناك تفاوض، موضحًا أنه بسبب عدم الاتفاق في بناء سد النهضة، فلن يكون هناك توافق دولي في حالة إقامة سدود أخرى غير سد النهضة.

موقف الدول الكبرى

وحول موقف الدول الكبرى في هذه القضية، أوضح شراقي، أن كل الدول تبحث عن مصالحها الشخصية حتى لو على حساب دولة أخرى، مؤكدًا أن مصر ليست ضعيفة وقادرة على حماية أمنها المائي، لكنها تتبع الأعراف الدولية المبادئ الأخلاقية والقانونية للحصول على حقها.

أمن مصر المائي

وتابع: "مشروع السد العالي في أسوان، بمثابة أمن مائي لمصر حتى الآن وهو ما يجعلنا نحافظ على هدوئنا أثناء التفاوض، ولولا وجوده ما كنا انتظرنا 12 عامًا للتفاوض مع إثيوبيا".

انتهاء التخزين الرابع

وأوضح: "لقد توقف تدفق المياه أعلى الممر الأوسط فى سد النهضة، وانتهى التخزين الرابع لحوالي 24 مليار متر مكعب، وإجمالي 41 مليار متر مكعب في 9 سبتمبر الماضي. ومنذ ذلك التاريخ تتدفق المياه أعلى الممر الأوسط، واستمرار التدفق لأكثر من شهر ونصف رغم فتح بوابتي التصريف في 31 أكتوبر، و8 نوفمبر الماضي، يرجع إلى زيادة مسطح البحيرة إلى أكثر من 1000 كم2، كما أن متوسط كمية المياه التي تصل إلى سد النهضة من بحيرة تانا ومن تصافي الأودية في حوض النيل الأزرق خلال ديسمبر حوالي 42 مليون متر مربع يوميًا.

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، انطلاق الجولة الرابعة من الاجتماعات الوزارية لمفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا. جاء ذلك في إطار استكمال المسار التفاوضي الذي توافقت الدول الثلاث على إطلاقه بغرض الإسراع بالانتهاء من اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد خلال 4 أشهر.
 

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري، في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، أن مصر تتعامل مع المفاوضات - كعهدها دائمًا - بالجدية وحسن النوايا اللازمين بغرض التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يراعي مصالحها الوطنية الحالية والمستقبلية، ويحقق في الوقت ذاته المصالح المشتركة للدول الثلاث.
 

يأتي ذلك في إطار متابعة العملية التفاوضية في أعقاب البيان المشترك الصادر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد في 13 يوليو الماضي، لبدء مفاوضات سريعة لوضع اللمسات الأخيرة على المبادئ التوجيهية والقواعد المتعلقة بالملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search