السبت، 05 أكتوبر 2024

05:22 م

علماء: اكتشاف طريقة للقضاء على فيروس "الإيدز"

فيروس نقص المناعة البشرية

فيروس نقص المناعة البشرية

داليا أشرف

A A

نجح علماء في القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو المعروف بالإيدز من الخلايا المصابة، وهو ما تم الترحيب به باعتباره تقدمًا كبيرًا في السباق من أجل العلاج، وفقًا لـ صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 نقص المناعة 

وبحسب الصحيفة، فإنه باستخدام "المقص الجيني"، تمكن الخبراء من قطع الفيروس من الخلايا التائية المصابة في المختبر، وإزالة جميع آثاره.

وقال الخبراء إن الأمل هو أن هذه التقنية يمكن تطويرها يومًا ما لتصبح علاجًا، مما يوقف الحاجة إلى الأدوية المضادة للفيروسات طيلة العمر.

الحمض النووي

ويندمج فيروس نقص المناعة البشرية في الحمض النووي للشخص المصاب، وفي حين أنه يمكن السيطرة عليه بشكل فعال، عن طريق العلاجات المضادة للفيروسات، إلا أن كل ماهو خاص بالعدوى يظل موجود، مما يسمح للفيروس بالسيطرة مرة أخرى إذا توقف العلاج.

ويريد العلماء تطوير علاج يمكن أن يمنعه من التهرب من جهاز المناعة في الجسم.

وباستخدام تقنية تحرير الجينوم وتدعى "Crispr"، تمكن الباحثون في جامعة أمستردام بهولندا من تحديد جزء الفيروس الذي هو نفسه في جميع سلالات فيروس نقص المناعة البشرية المعروفة.

وتمكنوا من استهداف الخلايا المخفية لفيروس نقص المناعة البشرية، من خلال التركيز على بروتينات محددة موجودة على أسطح هذه الخلايا.

وكتب الباحثون، أن هذه النتائج تمثل تقدمًا محوريًا نحو تصميم استراتيجية علاجية لمرض فيروس نقص المناعة البشرية.

وأضاف الباحثون: "على الرغم من أن هذه النتائج الأولية مشجعة، فمن السابق لأوانه الإعلان عن وجود علاج فعال لفيروس نقص المناعة البشرية في الأفق".

search