السبت، 05 أكتوبر 2024

11:55 ص

لصيام آمن.. نصائح لمرضى الكبد في رمضان

الكبد - تعبيرية

الكبد - تعبيرية

عبدالمجيد عبدالله

A A

وجهت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح للصائمين خلال شهر رمصان المبارك، لضمان صحة جيدة.

ونصحت الوزارة، في منشور توعوي لها على موقع "فيسبوك"، الصائمين باتباع النظم الصحية السليمة، وتناول الطعام ذات القيم الغذائية العالية، وخصوصًا مرضى الكبد.

من جانبه نصح أخصائي التغذية بالمعهد القومي للتغذية الدكتور سيد حماد، مرضى الكبد حال تناولهم الطعام في رمضان خارج المنزل سواء في الإفطار أو السحور، بأن يتم ذلك بشروط معينة ويكون بحد أقصى 3 مرات في الشهر حفاظا على صحتهم.

وقال حماد في مقطع فيديو بثته وزارة الصحة والسكان، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن مرضى الكبد أنواع ودرجات، لذلك ننصح باختيار المكان الذي نذهب إليه، مع التنويع في الأطعمة التي نتناولها، حتى يستطيع الطبيب المسؤول تحديد أنواع الأطعمة وكمياتها المناسبة للمريض.

وحذر حماد، من الإكثار من الأطعمة خارج المنزل، خصوصًا التي تحتوي على دهون مشبعة، ونسبة عالية من السكريات، والأطعمة المضافة مثل الصوص. 

وتهدف منشورات وزارة الصحة إلى توعية المواطنين بالعادات الغذائية السليمة للحفاظ على صحتهم، وحثهم على تجنب العادات المضرة، وتحرص الوزارة، طوال شهر رمضان على تقديم نصائح للمواطنين عبر صفحاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، تحت شعار "رمضان بصحة".

search