الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:25 ص

استشاري تغذية تحدد الترتيب "الصحي" لأطعمة الإفطار

مائدة طعام

مائدة طعام

نشوى مصطفى

A A

قالت استشاري التغذية العلاجية وتغذية الأطفال، جيهان فؤاد، إن شهر رمضان فرصة عظيمة لإنقاص الوزن والتخلص من مشكلات الجهاز الهضمي الناتجة عن العادات الغذائية الخاطئة.

النشويات كارثة

وأضافت جيهان لـ"لتليجراف مصر" أن تناول النشويات في بداية الإفطار يمثل كارثة لأنها سريعة الهضم وتتحول إلى سكريات ومنها إلى دهون تُزيد من الوزن، وتودي إلى مشكلات أخرى خاصة لمرضى السكري.

تقسيم الطعام

وأكدت جيهان أنه لا بد من تقسيم الطعام على فترات بحيث يتم البدء بتناول البروتين والسلطة ثم الخضروات ثم الشوربة الخالية من النشويات ثم النشويات تكون في الترتيب الأخير.

وأشارت إلى أن جسم الإنسان ذكي ويأخذ ما يوضع له أول مرة ويطرد آخر عنصر دخل إليه، ولذلك يجب الاستفادة بالبروتين أولًا ثم الفيتامينات والمعادن الموجودة بالخضروات والسلطة.

وتابعت: "هذه هي التغذية السليمة، وأنصح بعدم الإكثار من المقليات والنشويات والسكريات والحرص على ممارسة رياضة المشي يوميًا لمدة نصف ساعة".

ضغط الدم 

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت أن الصيام يعود بفوائد كبيرة ويستطيع الصائم في هذه الفترة إنقاص وزنه، وخفض معدلات ضغط الدم والكوليسترول.

ومن العادات الخاطئة الإفراط في تناول الطعام، سواء خلال وجبتي الإفطار والسحور، وإهمال وجبات الطعام الصحيّة والغنيّة بما يحتاج إليه جسمك من مغذّيات، والتّوجه نحو الأطعمة الغنية بالدّهون.

ومن بين العادات الخاطئة في رمضان الإكثار من الحلوي وتناول المشروبات الغازية، وكثرة المخلل وإهمال وجبة السحور وشرب الماء.

search