الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:46 م

دراسة تكشف مفاجأة بشأن محبي أفلام الرعب

فيلمك المفضل يكشف عن شخصيتك

فيلمك المفضل يكشف عن شخصيتك

خاطر عبادة

A A

بحثت دراسات علمية متعددة في السمات الشخصية المرتبطة بأنواع الأفلام المختلفة، وتوصلت إلى بعض النتائج المفاجئة لمحبي أفلام الرعب والأكشن والمغامرة، ولم تكن النتيجة مفاجئة لمحبي الأفلام الكوميدية والرومانسية الذين يؤمنون بالحب الحقيقي، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

ماذا يكشف نوع فيلمك المفضل عن شخصيتك؟

الرعب

إذا كنت من محبي الرعب، فالخبر السار هو أن ولعك بمشاهدة الأشخاص الذين يرتدون أقنعة وهم يذبحون ويشوهون الضحايا الأبرياء لا يعني أنك مريض نفسي.

في الواقع، إن مشاهدة أفلام الرعب تعني أنك على الأرجح شخص منفتح أو نشيط يحب المغامرة.

ووجدت دراسة أجرتها جامعة ليدا في إسبانيا أن المنفتحين يميلون إلى الانجذاب إلى أفلام الحركة والرعب والإثارة، لكنهم يشعرون بالملل من عروض الألعاب التقليدية والبرامج الإخبارية.

أشارت بعض الدراسات في الماضي إلى أن الأشخاص الذين يستمتعون بأفلام الرعب هم أقل عرضة لإظهار التعاطف و الاهتمام بالآخرين - لكن دراسة أجريت عام 2022 شككت في هذا الأمر.

وقال عالم النفس البريطاني ماثياس كلاسن، إن الاستمتاع بأفلام الرعب لا يختلف كثيرًا عن الأطفال الذين يمارسون ألعابًا مثل المطاردة والغميضة.

وقال كلاسن إن دراسة حديثة أظهرت أن أفلام الرعب يبدو أنها تجعل المعجبين أكثر مرونة وقدرة على التأقلم بشكل أفضل مع مشاكل الحياة؛ بحيث تكون أفلام الرعب بمثابة تجربة ومحاكاة تهديد محتمل.


الرومانسية

وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يؤمنون بالحب الحقيقي يميلون إلى الاستمتاع بالأفلام الرومانسية.

وأكدت دراسة أجرتها فاليري كريتز عام 2019، أن الأشخاص الذين يحبون الأفلام الرومانسية لا يؤمنون فقط بفكرة أن "الحب ينتصر على كل شيء"، بل هم أيضًا أكثر عرضة للسعادة في علاقاتهم.

كما وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن مشاهدة أشخاص لأفلام رومانسية معًا كانت فعالة لتحسين العلاقة.


الخيال العلمي والإبداع

يعتقد خبراء النفس وجود صلة بين الانجذاب إلى الخيال العلمي والإبداع.

وقال عالم النفس المعرفي الدكتور كيفن براون، إن الذين ينجذبون إلى الخيال هم في الغالب يتمتعون بعقل أكثر إبداعًا.. إنه شكل من أشكال الذكاء.

تدعم الأبحاث التي أجرتها جامعة أوكلاهوما هذا الأمر، مما يشير إلى أن محبي الخيال العلمي منفتحون على التجربة ويفرحون باستكشاف أفكار جديدة.

أكد الباحثون أن انفتاح هؤلاء على المغامرة و التجارب أمر منطقي مع الارتباط بالخيال العلمي الذي يتسم بهذه السمات.

الكوميديا

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشاهدون الأفلام الكوميدية لديهم كم كبير من الطاقة والحماس وأشخاص اجتماعيون ومنفتحون.

كما أشارت دراسات أخرى إلى أن الأشخاص الذين يستمتعون بالكوميديا ​​هم أكثر انفتاحًا على التجارب الجديدة وأكثر إبداعًا من غيرهم.

ووجدت دراسة أجريت عام 2016 أن مشاهدة الأفلام الكوميدية مفيدة بالفعل لتقليل مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول.

search