السبت، 05 أكتوبر 2024

04:44 م

الخضراوات مفتاح العقل السليم.. تعزز الدماغ وتقي من الاكتئاب

خضروات

خضروات

خاطر عبادة

A A

وجود محور الأمعاء والدماغ والذي يرتبط ببعضه بشكل كبير بات فرضية رئيسية، حيث يتضح أن جميع الأعضاء تعتمد على نظام غذائي صحيح؛ فكما يستفيد القلب من أوميجا 3 ويتضرر الكبد بسبب الكحول، هناك أيضًا أطعمة لها أثار ضارة أو إيجابية على الجسم والدماغ.

أوضح علماء جامعة هارفارد أن الدماغ الذي يتغذى جيدًا يعمل بشكل أفضل، وقد يؤثر بالفعل على تجنب مرض الزهايمر، وهناك أطعمة معينة، مثل بذور عباد الشمس والحبوب الكاملة، توفر فوائد أكبر.

وسلط الباحثون الضوء على أهمية بعض العناصر الغذائية في تحسين التركيز والذاكرة، وتعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية والفلافونويد والفيتامينات مثل B12 وE وK ضرورية لصحة الدماغ، كما تعتبر الأطعمة مثل الخضار الورقية والمأكولات البحرية والفاصوليا والمكسرات الغنية بهذه العناصر الغذائية مفيدة بشكل خاص.

الخضروات.. مفتاح لعقل السليم 

ومع ذلك، هناك طعام واحد على وجه الخصوص يقول اختصاصي التغذية وعلم الأعصاب بجامعة هارفارد إنه المفتاح لعقل سليم: الخضروات الورقية الطازجة.

ويتفق جميع الخبراء على أن تناول الخضار الورقية الخضراء ضروري للصحة العامة، وخاصة للدماغ.

وقدم الخبراء 3 أسباب علمية لتناول الخضار الورقية

1. الخضروات غنية بفيتامين ب

غالبًا ما ترتبط حالات مثل الاكتئاب والخرف بنقص فيتامين ب، وفقًا لدراسة أجرتها كلية الطب بجامعة واين ستيت. 

كما تعتبر الخضروات تعتبر مصدرًا رائعًا لفيتامين ب9، وهذا الفيتامين، المعروف أيضًا باسم حمض الفوليك ، هو مفتاح صحة الدماغ والجهاز العصبي، ووظيفة الناقل العصبي المثالية، والصحة النفسية المتوازنة؛ ولهذا السبب، فإن الخضروات هي النوع الأول من الطعام الذي يقترحه الباحثون للمرضى بهدف تحسين مزاجهم.

2. تحتوي الخضروات على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تحفز الدماغ

كما أن الخضروات الورقية مليئة بما يسمى "العناصر الغذائية المعززة للدماغ"، مثل حمض الفوليك واللوتين والبيتا كاروتين، وتم ربط اللوتين بتحسين وظائف المخ وبنيته لدى كبار السن. 

ووجدت مراجعة منهجية أن تناول مكملات البيتا كاروتين يزيد من "الذاكرة اللفظية والمعرفية".

3. مليئة بالألياف "لعلاج الاكتئاب"

وارتبطت زيادة تناول الألياف الغذائية أيضًا بانخفاض احتمالية الإصابة بالاكتئاب، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة العلاجات التكميلية في الطب، في عام 2021.

واتضح أن الخضروات الورقية غنية بالألياف، لهذا السبب، يوصى بالحصول على المزيد من الألياف من خلال نظامك الغذائي، وخاصة الأطعمة النباتية.

بعض الأمثلة على الخضروات التي يمكن إضافتها إلى وجباتك هي: الكرنب، السبانخ، الخس، الجرجير، أوراق الخردل.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search