السبت، 05 أكتوبر 2024

11:13 ص

مصادر مطلعة: اتفاق مبدئي على وقف النار في غزة 42 يومًا

غزة

غزة

محمد خيري

A A

لا تزال أخبار المناقشات التي تجري في العاصمة القطرية الدوحة تسيطر على الأسماع، في ظل محاولات جادة للوصول إلى هدنة في قطاع غزة، تنهي ولو بشكل مؤقت حالة الحرب الدامية التي تسببت في استهداء آلاف الفلسطينيين، وموجة نزوح كبيرة لأهالي شمال قطاع غزة إلى مناطق الجنوب.
وكشفت مصادر مطلعة على المباحثات أن هناك اتفاقًا مبدئيًا على وقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة تصل إلى 42 يومًا، إلا أن تفاصيل أخرى هي ما تعقد التوصل إلى اتفاق نهائي حول وقف الحرب في غزة.

الحرب على غزة 

وعلى الرغم من تأكيد المصادر أن التوصل إلى هدنة ليس وشيكًا ولن يكون على المدى القريب، فإن الجهود لا تزال سارية لتنفيذ وقف إطلاق النار في غزة، وإيجاد حل ملائم للنازحين الموجودين في رفح، حيث ترغب حركة “حماس” في عودتهم إلى منازلهم بمناطق الشمال، مع ضرورة انسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع.
كما تعطل المباحثات طلبات حماس، رغم إبدائها مرونة تجاه تنفيذ وقف مؤقت لإطلاق النار بدلًا من رغبتها في وقف دائم، وهو ما كانت ترفضه إسرائيل، إلا أن المطلب الحالي الذي يعقد المباحثات هو عدد المعتقلين الفلسطينيين المقرّر الإفراج عنه من سجون الاحتلال الإسرائيلي، فضلًا عن مطلب إعادة كافة النازحين من أهالي غزة إلى مناطق الشمال، مع التزام إسرائيل بتوفير مناطق آمنة لإيوائهم، وهو ما رفضته تل أبيب.

غزة

ونقلت وكالة أنباء AWP، أن الجانبين حسما مسألة وقف إطلاق النار لمدة 42 يومًا في غزة، مقابل إفراج حماس عن 40 محتجزًا إسرائيليًا، فيما لا يزال هناك مفاوضات حول تفاصيل أخرى.
وأضافت الوكالة أن الوسيطين المصري والقطري ينقلان الردود بين طرفي النزاع، مشددة على أن هناك تأخرًا في الرد على ما تثمر عنه المباحثات من الجانبين سواء الفلسطيني أو الإسرائيلي، وهو ما يؤخر الوصول لوقف سريع لإطلاق النار.

search