الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:02 م

أستاذ تاريخ: الخليفة المستظهر استعان بالإمام الغزالي للتصدي للحشاشين

الإمام الغزالي في مسلسل الحشاشين

الإمام الغزالي في مسلسل الحشاشين

محمد سامي الكميلي

A A

بعد ظهور الإمام أبو حامد الغزالي، الذي يجسد شخصيته الفنان نضال الشافعي، في مشاهد مختلفة بمسلسل الحشاشين بطولة الفنان كريم عبد العزيز الذي يجسد شخصية حسن الصباح، اعتقد أغلب المتابعين أنه سيحدث مواجهة فكرية ساخنة بين الغزالي والصباح لتوبيخ فكرة الباطنية وجماعة الحشاشين، ولكن حتى الآن لم يحدث أي لقاء بينهما.

وقال أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية، الدكتور عبد الباقي السيد، إن الإمام أبو حامد الغزالي "صاحب الإحياء" كان في الفترة التي تواجدت بها الحشاشين وحسن الصباح، والفترة التي تواجد فيها الخليفة المستظهر العباس السني.

وأكد "السيد" لـ "تليجراف مصر"، أن الحركة الشيعية قامت ضد النظام السني وبصفة عامة ضد الخلافة العباسية، لأنها فاطمية النشأة في الأساس، واستفادت من الصراع الذي حدث بين أولاد المستنصر بعد وفاته واستغلال الصراع بين النزارية والمستعلية لظهورها.

وأضاف أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية، أن الحركة الشيعية انتهت بالخروج عن الفكر الخاص بالدولة الفاطمية سواء في العقيدة أي الفكر الإسماعيلي، فمن ثم كان هناك من يؤيدها وكان من يعارضها.

وأوضح أن الخليفة المستظهر كان يعارضها وبالتالي أتى بالإمام أبو حامد الغزالي ودعاه أن يصنف كتابا للرد على الباطنية، والكتاب الذي صنفه هو "فضائح الباطنية" وكان بأمر من الخليفة المستظهر وبالتالي فضح الباطنية في هذا الكتاب.

وقال إنهم فرقة مارقة وأوضح في الكتاب احتمالية تكفيرهم، وتحدث عن الخليفة المستظهر وأنه الخليفة الأوحد والأمام الذي يجب أن يبايعه الجميع، وهكذا يؤسس للفكرة السنية والدعوة لإمام واحد وحاكم واحد وخليفة واحد، مؤكدا أن هذا كان موقف الإمام الغزالي. 

وأضاف الدكتور عبد الباقي، أن الوزير نظام الملك استعان أيضًا بالغزالي، للتصدي للنزارية الباطنية عندما كان في الثلاثينات من عمره وجعله مدرسا في المدارس النظامية لنشر الفكر السني الذي يتعارض مع الحشاشين والباطنية.

search