الإثنين، 07 أكتوبر 2024

11:40 ص

بعد حادث "فتاة الشروق".. "أوبر" تغير "السيستم" نهاية أبريل المقبل

أوبر - تعبيرية

أوبر - تعبيرية

إلهام صبري

A A

أعلن رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، أحمد بدوي، اليوم، عن اعتزام شركات النقل الذكي وخصوصًا شركة "أوبر - كريم" وضع سيستم جديد لتحقيق المزيد من الآمان للعملاء، وذلك بعد حادث حبيبة الشماع، المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة الشروق".

وفي 21 من فبراير الماضي، قفزت حبيبة الشماع من سيارة "أوبر"، بعد أن ارتابت أن السائق ينوي اختطافها، بعدما رشّ "إسبراي" شكّت أنه مخدّر، وتوفت على إثر هذا الحادث بعد أن مكثت في غيبوبة طويلة داخل أحد مستشفيات القاهرة.

وقال بدوي لـ"تيلجراف مصر"، إن الرئيس التنفيذي لشركة "أوبر مصر وأفريقيا" أبلغه بأن الشركة أخطرت الإدارة بتعديل السيستم الحالي، وتطبيق سيستم جديد لمنع تكرار حادث حبيبة الشماع، مؤكدًا أن بدء تنفيذ السيستم الجديد سيكون في نهاية أبريل القادم.

وأوضح أن الرئيس التنفيذي للشركة أبلغه الالتزام بالتوصيات التي سبق وأصدرتها لجنة الاتصالات بمجلس النواب في اجتماعها بشأن واقعة "فتاة الشروق" الأسبوع الماضي، والتي تضمنت التزام الشركات بوضع زر الاستغاثة أو طلب المساعدة داخل الأبلكيشن SOS وتفعيله على السيستم الخاص بمنظومة النقل الذكي، بما يضمن التدخل الفوري.

واستدعت لجنة الاتصالات ممثلي شركة "أوبر - كريم"، ومدير عام جهاز تنظيم النقل، بوزارة النقل والمواصلات، على خلفية حادثة فتاة الشروق حبيبة الشماع.

وشددت اللجنة على ضرورة أن يكون هناك مساحات آمنة بين السائق والركاب، مع وضع الحواجز الزجاجية، بما يضمن الآمان لكل من الطرفين، وتقديم السائقين صحيفة الحالة الجنائية سنويًا.

وطالبت اللجنة، بخطاب رسمي حول معايير منح الشركات العاملة التراخيص، والمتابعة لاستمرار الحصول علي الرخصة، فضلا عن سيستم كامل لمراقبة الرحلة خلال خط سيرها لتوفير الأمان لمستقلي النقل الذكي.

وأكدت اللجنة أهمية دور الذكاء الاصطناعي في التأمين، وذلك بتتبع المخاطر مسبقا قبل حدوثها، من خلال مراقبة سلوك السائق وكثرة الفرامل والوقوف والسرعات المتتالية، وهو الأمر المأخوذ به في كثير من الدول.

search