الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:10 ص

قانون العمل الجديد.. مطالب بحماية عمال القطاع الخاص من استمارة 6

عمال_ صورة تعبيرية

عمال_ صورة تعبيرية

أسامة حماد

A A

قال  عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب إيهاب منصور، إن هناك الكثير من المشكلات التي تواجه عمال القطاع الخاص، ومن المفترض أن يتطرق إليها قانون العمل المرتقب صدوره، ومن أهم تلك المشكلات استمارة 6 التي تتيح لصاحب العمل طرد العامل دون الحصول على أي حقوق ما يهدد الأمان الوظيفي للعامل.

ظلم العامل

وشدد منصور، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، على ضرورة أن ينظم قانون العمل أيضًا عدد ساعات عمال القطاع الخاص والتي تصل إلى 12 ساعة في بعض الأحيان، ما يمثل ظلما كبيرا للعامل، إضافة إلى تطبيق الحد الأدنى للأجور لضمان حياة كريمة لعامل القطاع الخاص.

إجراءات تعسفية

وأوضح منصور، أنه تم البدء في مناقشة قانون العمل الجديد وتم إجراء تعديلات على 69 مادة، مؤكدا على ضرورة  أن يحمي القانون العمل من الإجراءات التعسفية التي تهدر حقوقه.

تجاهل مشكلات العمال

وتابع أن مكاتب العمل التابعة للوزارة بها بعض القصور في أداء عملها، وتتجاهل بعض مشكلات العمال، والرقابة الحقيقية غير مفعلة ما يستوجب ضرورة دعم مكاتب العمل لتكون أكثر مسؤولية وقدرة على الرقابة.

غياب الوعي

واستكمل عضو لجنة القوى العاملة، أن المشكلة لا تتمثل في تواطؤ مكاتب العمل مع المؤسسات، إنما تتمثل في أن الموظفين بمكاتب العمل ليسوا على دراية بمؤسسات العمل من الأساس وتحتاج المكاتب إلى دعم مادي وبشري، موضحاً أن هناك موظفين على قدر المسؤولية ومخلصين في عملهم، وهناك آخرون مرتشين.

وطالب النائب إيهاب منصور أن يحل القانون الجدي كافة مشكلات العمال بالقطاع الخاص، حيث أنه إذا خرج دون ذلك ستبقى المشكلات ونحتاج الى حلول واجراء قانون آخر .

search