الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:04 ص

ماذا يتناول الطيّار ليبقى مستيقظا طوال الرحلة الجوية؟

أدوية منشطة ومنبهة يحتاجها الطيارون

أدوية منشطة ومنبهة يحتاجها الطيارون

خاطر عبادة

A A

يتطلب كونك طيارًا مواجهة سلسلة من التحديات، أبرزها تجنب النوم أثناء الرحلات، والبقاء يقظا، قادرا على اتخاذ قرارات صعبة، بتركيز وفعالية.

ويواجه الطيارون مهمة صعبة تتمثل في التركيز بنسبة 100% في وظائفهم؛ وتتطلب قيادة الطائرة توخي الحذر طوال الرحلة بأكملها ، وسواء استمرت الرحلة 40 دقيقة أو 8 ساعات، فلا يجب على الطيار أن ينام، لذلك يجب عليهم بذل كل ما في وسعهم للبقاء مستيقظين. وبالتالي، فإنهم يتناولون منبهًا فعالًا جدًا يساعدهم على عدم النوم.

كيف يبقى الطيارون يقظين؟

ولأن عمل الطيار عادة ما يكون أمرًا صعبًا من حيث ساعات العمل غير المنتظمة، وفترات طويلة بعيدًا عن المنزل، والإجهاد الجسدي والعقلي، ويجب أن يكونوا قادرين على اتخاذ قرارات سريعة وفعالة في حالات الطوارئ أو المواقف العصيبة، مثل الأعطال الميكانيكية أو الظروف الجوية السيئة أو حالات الطوارئ الطبية على متن الطائرة، فأقوى منبه هو المودافينيل، المنشط ضد سرعة النوم والنعاس، وفقًا لصحيفة لاراثون الإسبانية.

ولكن أيضًا، في الجانب العقلي، فعليهم أن يدركوا كيفية البقاء مستيقظين ومنتبهين في جميع الأوقات ، حتى يتمكنوا من استخدام الحيل أو الأدوية المختلفة.

وتم تطوير منبه مودافينيل، لعلاج الخدار وسرعة النوم وتوقف التنفس أثناء النوم والنعاس المفرط أثناء النهار، كما يعمل هذا "الدواء" كمنشط للجهاز العصبي المركزي، ويُعتقد أنه يزيد من مستويات الناقلات العصبية مثل الدوبامين في الدماغ، مما يساعد على تحسين اليقظة واليقظة.

ويتم تناوله عن طريق الفم، وعادةً ما يتم استخدامه مرة واحدة يوميًا، مع أو بدون الطعام. 

ومع ذلك، مثل الأدوية الأخرى، لديه قائمة طويلة من الآثار الجانبية، أولاً، يمكن أن يعتاده ويساء استخدامه من قبل بعض الأشخاص الرغم من أنه قد يقلل من النعاس، إلا أنه لن يعالج اضطراب النوم، وبالتالي، فإنه يمكن أن يسبب الأرق المزمن، والعصبية، والصداع، والدوخة، والغثيان، وارتفاع ضغط الدم.

search