السبت، 05 أكتوبر 2024

02:10 م

خدعة فقدان الوزن.. هل يجدي اللعب على العقل الباطن؟

الاستماع للموسيقى أثناء الاستلقاء

الاستماع للموسيقى أثناء الاستلقاء

روان حنفي

A A

منذ مئات السنين، كان العلماء يدرسون العقل اللاواعي، أي الجزء الذي يخص الذكريات والتحفيز وغيره من المشاعر، وهناك بعض المعلنين الذين روجوا لاستخدام الرسائل المموهة بالتأثير في أفكار الأشخاص وسلوكهم، أو استخدام التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن، بحسب موقع “healthline”، فهل تتمتع تلك الطرق بأي دعم علمي؟.

العقل الباطن

برامج فقدان الوزن لا شعوريا

تعددت أشكال هذه البرامج لإنقاص الوزن، وهي رسائل مموهة في هيئة أشرطة صوتية أو أقراص مضغوطة أو أقراص DVD أو ملفات MP3، أو تطبيقات رقمية، أو مقاطع فيديو على اليوتيوب، أو استخدام التنويم المغناطيسي، أو غيرها، ولكن جميعها تتفق على المساعدة في إنقاص الوزن، من خلال إعادة برمجة العقل الباطني، بتغيير المعتقدات السلبية للإيجابية.

الوهم السمعي

الكثيرون يستخدمون الموسيقى كخلفية لتهدئة العقل، وتهيئته لتقبل تغيير الأفكار السلبية، أما البعض يستخدمها للتأمل، وفي كل الحالات فهي وهم سمعي.

الوهم السمعي

المصداقية 

من المهم أن يتمتع البرنامج بمصداقية، إلى جانب أهمية النظر إلى التعليمات الخاصة بالبرنامج وقراءتها قبل استخدامه، فهناك برامج تحبذ طرق استماع إلى الموسيقى أو الأصوات الطبيعية أثناء الاسترخاء والعينين مغمضتين، أو أثناء فعل أنشطة أخرى، أو قبل النوم أو في أثنائه، وتختلف التعليمات.

الاستماع لها أثناء الاسترخاء

مدى فعالية هذه البرامج

في عام 2018، فحص تحليل لدراسات تأثير إشارات التحكم في الوزن على تناول الطعام، ووجدت أنها لا تؤثر على تناول الطعام.

أجريت بعض الدراسات لاكتشاف صحة تأثير هذه الطريقة تحديدا على إنقاص الوزن، ولكن معظمها لم تقيس الوزن بشكل مباشر.

بينما إحدى الدراسات الأقدم بكثير من عام 1992، وأجريت تجربة على ثلاث مجموعات من النساء الذين يعانون من زيادة الوزن، وطبقوا على الأولى الاستماع لرسائل فقدان الوزن المموهة، والثانية، استمعت إلى دواء وهمي، والأخيرة لم تتعرض لأي من الخيارات السابقة، وبعد مرور 5 أسابيع، كلا من المجموعات فقدت وزن مماثل تقريبا، بحسب موقع"healthline"

واستنتج الباحثون أنه لا يوجد أدلة كافية لإثبات حقيقة أنه هناك علاقة إيجابية بين الاستماع إلى الرسائل المموهة وفقدان الوزن عن عدم الاستماع لها، ولكن نصحوا بالاستماع لها، لاحتمالية تأثيرها أكثر على الوعي بالوزن.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search