السبت، 06 يوليو 2024

08:02 م

العمر الذهبي.. وزيرة التضامن: قانون خاص بحماية ورعاية كبار السن

وزيرة التضامن الاجتماعي

وزيرة التضامن الاجتماعي

إيمان فكري

A A
سفاح التجمع

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، على التزام الدولة المصرية بسياسة العدالة الاجتماعية ورعاية الأسرة المصرية، مشيرة إلى أولوية الرعاية المقدمة للأسر الأولى.

قانون حماية ورعاية كبار السن

وأشارت إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإصدار قانون حماية ورعاية كبار السن "العمر الذهبي"، معتبرة ذلك خطوة تاريخية في تاريخ مصر.

قانون العمالة غير المنتظمة

وقدمت الوزيرة تفاصيل عن تطبيق قانون العمالة غير المنتظمة بالتعاون مع وزارة العمل، مؤكدة أن وزارتها تتحمل كافة تكاليف انتقال كبار السن فوق سن السبعين عاما، وأنه تم تطبيق قاعدة بيانات موثقة ومحدثة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية.

نسبة كبار السن الحاصلين على دعم كرامة

وأكدت أن نسبة كبار السن الحاصلين على دعم كرامة تصل إلى 14% من إجمالي الدعم النقدي، وأن 86% من كبار السن يستفيدون من دعم الخبز والسلع التموينية.

وأوضحت  أن وزارة الصحة أطلقت برنامج الرعاية الصحية لكبار السن للكشف المجاني، وأطلقت خطًا ساخنًا للاستجابة لشكاويهم، كما شملتهم في التأمين الصحي الشامل.

نسبة النساء في صفوف أصحاب المعاشات

وأشارت إلى أن نسبة النساء في صفوف أصحاب المعاشات تبلغ حوالي 60%، وأنه تم تكليف وزارتها بتوفير النقل المجاني لكبار السن فوق سن الـ70، وتوفير نسبة 50% من تكاليف النقل لمن بلغوا سن الـ65.

دور المرأة في سوق العمل

وأكدت الوزيرة على دور المرأة في سوق العمل، مشيرة إلى أنها شريك أساسي في تحفيز رأس المال المحلي وزيادة عدد أصحاب المشروعات، حيث تمثل النساء نحو 47% من أصحاب المشروعات متناهية الصغر، وأن 18% منهن يبلغن أكثر من 65 عامًا.

تختتم الوزيرة كلمتها في احتفالية المرأة المصرية بحضور الرئيس السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي، مؤكدة على احترام الدولة للمرأة المصرية التي تسعى جاهدة في مسيرة النضال والتطور.

search