السبت، 05 أكتوبر 2024

10:45 ص

بفلوس مين؟.. السيسي لمحتكري السلع: "تعمل كدا وتطلع تحج"

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

روان عبدالباقي

A A

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الوضع الداخلي مستقر وأن المور تتحسن يوما بعد الآخر؛ وذلك بفضل الخطط والجهود المبذولة لتخطي هذه الأزمة.

وقال الرئيس السيسي في كلمته خلال احتفالية يوم المرأة المصرية اليوم الخميس “أنا بطمنكم احنا في وضع أحسن بكتير والأمور بتتحسن بفضل الجهود والخطط الموجودة لتخطي هذه الأزمة، وربنا سبحانه وتعالى بيساعد اللي بيساعد نفسه”.

تجاوز المراحل الصعبة

وأضاف السيسي، أن الفترة الماضية كانت في غاية الصعوبة؛ ولكن الدولة تجاوزتها وأصبح الوضع مستقرًا، متوجها بالحديث إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، قائلا: “ممكن تاخدوا 2 أو 3 مليار تجيبوا بيهم سلع وتبقى مؤسسات الدولة بتعمل توازن في السوق، وأنا مش هشكك في ذمم حد”.

واستنكر ما يفعله بعض التجار من احتكار السلع، معقبا "يعني تعمل كدا وبعدين تطلع تحج أو تخرج زكاة، بفلوس مين؟، وإذا كان كده نخصص كام مليار ونجيب سلع ونخلق توازن”، لافتا إلى أن التحسن سيكون بسيطًا ولكن سيتحقق على أرض الواقع.

7 توجيهات رئاسية

وقال الرئيس السيسي، إنه استكمالا لمسيرة دعم المرأة المصرية تم توجيه الحكومة بالآتي:-

-مراجعة وتطبيق أسس المساواة بين الجنسين في الاستفادة من الخدمات المصرفية دون تمييز.

تنمية اقتصاد الرعاية باعتباره مجالا متاحا لعمل المرأة إذ يوفر فرص عمل جديدة لها ويسمح بتحقيق التوازن بين دورها الإنتاجي ودورها الاجتماعي.

-تشجيع الاقتصاد الرقمي باعتباره يشكل قيمة مضافة في الاقتصاد القومي ويستوعب أنماطًا مختلفة من العمالة المعطلة ويتيح فرصة للإدراك المهني وتمكين المرأة من المشاركة الاقتصادية بفاعلية بموجب ما يتيحه من فرص للعمل المرن الذي يساعد على تحقيق التوازن بين العمل والأسرة.

-توفير التمويل للمرأة بأقل الشروط والضمانات لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوعية المالية ببرامج الشمول المالي للسيدات في المناطق الريفية والنائية وكذا توفير الدعم الفني للمرأة في مجال ريادة الأعمال والتوسع في توفير حاضنات أعمال للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

-التوسع في برامج التدريب التحويلي لرفع مهارات المرأة في الصناعات المطلوبة في سوق العمل وكذلك في المجالات التكنولوجية والرقمنة مما يزيد فرص حصولها على الوظائف

-استحداث محور لتعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية في المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية لضمان بناء مجتمع متماسك وفعال.

-تكليف الحكومة والمجلس القومي للمرأة بإنشاء متحف المرأة المصرية بالعاصمة الإدارية لحفظ تراث المرأة المصرية وتوثيق تطوير تمكين المرأة على مدى العصور القديمة والحديثة.

search