الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:49 ص

كيف تحافظ على صحة الفم والأسنان في رمضان وطوال العام؟

الفم

الفم

عبدالمجيد عبدالله

A A

وجهت وزارة الصحة والسكان، نصائح عدة للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك، لضمان صحة جيدة للفم والأسنان، تزامنا مع اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان، والذي يوافق 20 مارس من كل عام.

ونصحت الوزارة، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، المواطنين باتباع النظم الصحية السليمة، وتناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، التي لا تسبب أي ضرر للفم أو اللثة والأسنان.
وقدمت الوزارة نصائح عدة، للمحافظة على صحة الفم والأسنان، بالاهتمام بإجراء الفحوصات الطبية دوريا، وباستمرار، منوهة إلى أهمية غسل الأسنان.

التحذير من السكريات


حذرت الوزارة في منشورها، من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكر، موضحة أنها تسبب الإصابة بأمراض الفم والأسنان، مع أهمية التقليل من تناولها، للمساعدة في امتلاك فم صحي.
أكد وزارة الصحة على أن أمراض الفم تؤثر تقريبا على 3.5 مليارا شخص، وتسبب له الألم وعدم الراحة والتشوه، موضحة أن 1 من كل شخصين يصاب بأمراض الفم.

تقدم الإدارة العامة لطب الأسنان الخدمة العلاجية  فيما يخص طب الاسنان بفروعه المختلفة"طوارئ –تركيبات صناعية–جراحة فم– جراحة وجة و فكين– علاج تحفظى– علاج لثة –تقويم –طب اسنان أطفال).

الخدمات الصحية

كما تقدم الخدمة الوقائية، مثل البرامج الوقائية، والتثقيف صحى، وكذا الخدمات البحثية، مثل بروتوكلات التعاون مع الجامعات و المراكز المتخصة بالبحث العلمى. 

وتقدم ايضا الخدمات التدريبية، دورات تدريبية للأطباء بمختلف المحافظات لرفع كفاءة الأطباء بمختلف التخصصات و كذلك لفئات التمريض و فنى الأسنان.

الفئات المستهدفة خدميا

تستهدف الادارة، تقديم الخدمات العلاجية، و الوقائية، لجميع الفئات العمرية من الشعب، بينما الفئات المستهدفة تدريبا، جميع العاملين بالمجال الطبي من أطباء و تمريض و فنيين أسنان. 
تهدف منشورات وزارة الصحة إلى توعية المواطنين بالعادات الصحية السليمة للحفاظ على صحتهم، وحثهم على تجنب العادات المضرة، وتحرص الوزارة، طوال شهر رمضان على تقديم نصائح للمواطنين عبر صفحاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، "صحتك من فمك".

search