الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:11 ص

السيدة نفسية ومسجدها.. رؤيا أبقت جثمانها في مصر رغم رفض "المؤتمن"

مسجد السيدة نفيسة

مسجد السيدة نفيسة

آلاء مباشر

A A

أول مسجد يعرف بطريق أهل البيت، ويعد من أعرق وأشهر المساجد الموجودة في القاهرة، تحيطه المقابر لتعطيه حالة من الرهبة والخشوع، ويأتي إليه الزائرون من كل مكان لزيارة الضريح، طلبًا في البركة والاعتقاد في كرامتها، وفقًا لكتب التراث الإسلامي، ليصبح المكان في شهر رمضان المبارك ذا تجليات ملموسة، هذا هو مسجد السيدة نفيسة.

مسجد السيدة نفيسة

يحرص المصريون على زيارة مسجد السيدة نفيسة في شهر رمضان المبارك، خصوصا يوم الأحد من كل أسبوع، المسمي بيوم الحضرة، لما يميزه من قداسة صاحبته العلية السيدة نفيسة، فهي مكان للزائرين والزاهدين وطالبي الدعاء بجوار مقامها الرفيع.

من هي السيدة نفيسة؟

هي بنت الحسن الأنور ابن زيد الأبلج ابن الحسن ابن سيدنا علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة زهراء، ولدت السيدة نفيسة عام 145 بالمدينة المنورة، وظلت فيها حتى بلغت خمسة أعوام، وأتمت حفظ القرآن الكريم وهي في الثامنة من عمرها.

تزوجت السيدة نفيسة "إسحاق المؤتمن" ابن جعفر الصادق رضي الله عنه في شهر رجب سنة 161هـ، وبزواجهما اجتمع نور الحسن والحُسَين، وأصبحت السيدة نفيسة كريمة الدارَيْن، فالسّيدة نفيسة جدُّها الإمام الحسن، وإسحاق المؤتمن جدّه الإمام الحسين رضي الله عنهما.

وأنجبت لإسحاق ولدًا وبنتًا هما القاسم وأم كلثوم. وكان إسحاق مشهودًا له بالصلاح.

بركة دعاء السيدة نفيسة

كان دعاء السيدة نفيسة مستجابا بطريقة قد تصل إلى حد المعجزات، فقد أسلم على يديها نحو 70 ألف يهودي، فهرول الناس إلى السيدة نفيسة أفواجا لتدعي الله لهم ليشفيهم من الأمراض، وكانت متخصصة في أمراض العيون، وكانت رضي الله عنها مُجابة الدعوة.

وصلت السيدة نفيسة إلى القاهرة في 26 رمضان 193هـ، واستقبلها أهل مصر بالتكبير والتهليل، وأخذوا يقبلون عليها يلتمسون منها العلم.

نشأة مسجد السيدة نفيسة

حينما توفت السيدة نفيسة، أراد زوجها دفنها في البقيع ورفض دفنها في مصر، ولكن بعد مدة وجيزة وافق علي رغبتهم، وعندما سألوه عن سبب موافقته، فقال لهم: إني رأيت نبي الله في المنام يقول لي: "رد عليهم أموالهم وادفنها عندهم".

search