الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:36 ص

"السولار" يضع الفلاحين بين نارين.. وارتفاع سعر اللحوم قريبا

أسعار اللحوم

أسعار اللحوم

إسلام الزيني

A A

توقع نقيب عام الفلاحين حسين عبد الرحمن أبو صدام، استقرار معظم أسعار المنتجات الزراعية على المدى القصير رغم تحريك سعر المنتجات البترولية ووصول سعر لتر السولار إلى 10 جنيهات بدلا من 8 جنيهات و25 قرشا، لافتا إلى أن هذه الزيارة ستزيد من تكلفة الزراعة وأعباء المزارعين، وعليه إمام خسارتهم أو رفع أسعار منتجاتهم. 

أضاف عبد الرحمن، في بيان له، أن سعر كيلو اللحوم الآن يبلغ 450 جنيها، وكانت التوقعات تشير إلى تراجع هذا السعر مع ضبط سعر صرف الجنيه أمام الدولار، ولكن بعد تحريك أسعار البنزين سنشهد ارتفاعا خلال عيد الفطر.

يوضح أن ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية مرتبط بعوامل كثيرة، أهمها آلية العرض والطلب فإذا زاد المعروض وقل الطلب انخفضت الأسعار وإذا قل المعروض وزاد الطلب ارتفعت الأسعار.

تابع، أنه بالنظر للوضع الحالي فإننا نتمتع بوفرة معروضه من كافة المنتجات الزراعية المحلية والمستوردة ومع ضعف القوة الشرائية، فإن أسعار المنتجات الزراعية سوف تستقر علي المدى القصير.

أشار أبو صدام، إلى أن زيادة سعر السولار قد يتسبب في ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية مستقبلا، إذ ترتفع أجرة نقل المحاصيل وتكلفة حرث الأرض وحصاد المحاصيل والري، كون يعتبر السولار هو مصدر الطاقة الرئيسي للقطاع الزراعي.

أكمل، أنه يؤدي ذلك إلى حالة من اثنتين، إما خسارة المزارعين في بعض الأحيان، أو ضعف مكاسبهم الاقتصادية في أحيان أخرى، حال عدم ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية نتيجة للاستيراد أو لعوامل أخرى أو سيؤدي ارتفاع أسعار السولار حتما إلى ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية مستقبلا.

أكد عبدالرحمن أن الحكومة على مدى سنوات كانت تستثني رفع أسعار السولار رغم أننا نستهلك منه ضعف ما نستهلكه من جميع مشتقات البنزين كل عام تجنبا لزيادة الأعباء.  

search