الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:36 ص

وليد فواز: ندفع ثمنا باهظا للفن.. وأحب أدوار الشر (خاص)

الفنان وليد فواز

الفنان وليد فواز

حوارـ سعد نبيل

A A

كشف الفنان وليد فواز، تفاصيل تجاربه مع أدوار الشر التي اشتهر بها، وتأثيرها على الجمهور وردود أفعالهم المتنوعة، مؤكدًا استقباله كل أشكال التعليقات والانتقادات بحكمة واحترام، وهو ما دل على تقديمه رسالته الشخصية من خلال كل دور بمهنية وإتقان، وكيف أن التفاعل الإيجابي والسلبي من الجمهور هو عنصر أساسي في تطوير الأداء الفني.

فواز تحدث في حوار مع “تليجراف مصر”، عن نجاح شخصية "رباح أبو الدهب" في مسلسل "حق عرب"، والذي انعكس في تفاعل الجمهور معها، وقدرته على تجسيد تفاصيلها بمهارة، وفي غمرة الحديث عن نهاية هذه الشخصية، يبرز فواز أهمية الرسالة الاجتماعية في الأعمال الفنية، وضرورة أن يتحمل كل فرد نتائج أفعاله، بينما يعتبر الشخص الطيب مثل "عرب السويركي" هو الشخص الذي يحمل شعاعًا من النور والرحمة، في مقابل "رباح" الذي يتسم بالشر وانتشار الفتن بين المحيطين به.

الجمهور ينظر إلى الجانب البراق من العمل فقط 

فواز تطرق إلى معاناة الفنانين خلال فترة تصوير مسلسلات رمضان، مشيرًا إلى الجانب القاسي لهذه المهنة وتأثيرها على صحتهم، في ظل انشغال الجمهور بالجانب البراق لعالم الفن، دون النظر إلى الجهد والتعب الذي يبذله الفنانون خلف الكواليس.

استكمل حديثه عن مهنة الفن والمعاناة التي يعيشها الفنانون في التصوير بشكل عام، قائلا، “الفن مهنة قاسية وتؤثر على صحة الإنسان بسبب ظروف المناخ وتوقيت التصوير، وأن الجمهور لا يرى سوى الجانب البراق”.

هكذا، يتجلى من خلال حديث وليد فواز، لمحات من تجربته الفنية وتفاعله مع الشخصيات التي جسدها، مع إشارة إلى طموحه في تقديم أدوار الشر بمزيد من الاحترافية، مستلهمًا إبداعات الفنانين الكبار الذين أثروا الساحة الفنية بأعمالهم.

محرر تليجراف مصر مع الفنان وليد فواز

ليس لدي آليات في تجسيد الأدوار 

أرجع فواز نجاح شخصية “رباح أبو الدهب” في مسلسل "حق عرب"، إلى توفيق من الله، وتكليل تعب وجهد مبذول في الدور بتفاعل الجمهور معه، مشيرًا إلى عدم وجود آليات خاصة به في تجسيد أدواره، وبالأخص أدوار الشر التي عرف بها، ولكنه يصدق الشخصية وتفاصيلها، وهذا السبب الرئيسي في نجاحه.

أتقبل جميع ردود الأفعال

وعن ردود أفعال الجمهور معه بسبب أدوار الشر التي اشتهر بتقديمها، أكد وليد فواز سعادته البالغة بهذا، لافتًا إلى أنه يستقبل الإيجابية والسلبية منها، لأن من حق الجمهور أن يعبر بطريقته الخاصة، ولكن في حدود المسموح والاحترام، والهجوم على الشخصية الشريرة دليل على أنه أدى الرسالة الشخصية كما يجب وباحترافية. 

الممثل كشف عن نهاية شخصية “رباح أبو الدهب” بالقول “ليست جيدة”، كون “رباح” صدرت منه الكثير من الأفعال الشريرة التي تضر المجتمع، مؤكدًا على “أننا في دولة قانون ولابد أن تبرز الأعمال الفنية أن كل من تسول له نفسه ارتكاب جريمة لابد أن يدفع الثمن”.

تابع، أن الفنان بعد اكتسابه خبرة وتمكنه في نوعية الأدوار التي يقدمها، يفقد شعور الفرح والحزن، لافتًا إلى أن هناك الكثير من الأعمال التي توقع عدم نجاحها ولكنها نجحت ولقت صيتًا كبيرًا، والعكس صحيح.

رباح أبو الدهب الأخطر

فواز أبرز عن الأخطر على المجتمع المصري من وجه نظره، وقال إن “رباح وعرب” قطبان في العمل، وذلك لأن البطل الطيب هو “عرب السويركي” على الرغم من أفعاله الشنيعة، لكن هناك شعاع نور وطيبة نابعين منه وأرحم من غيره، أما “رباح” فهو شخصية معدومة الضمير من حيث أفعالها ويسعى دائمًا لنشر الفتن والشر، لذلك أرى أن الأخطر على المجتمع المصري هو كل من يشبه "رباح أبو الدهب".

محرر تليجراف مصر مع الفنان وليد فواز

استطرد، أن مسلسل “بين السطور” يضفي تباينا بين الشر والخير على الشخصيات التي أداها، إذ بدأ الشخص الشرير يظهر جانبه الإنساني والمضحي في دور (محمود) الذي يحمل في قلبه مشاعر الحب، ونجحت شخصيته، وأيضا شخصية عبد الغني، زوج الفنانة حنان مطاوع في مسلسل “صوت وصورة”، وهو الزوج الطيب المطيع الذي يحتوي أسرته.

المخرجين يعتبروني “الجوكر”

فواز قال إنه من المنتظر أن يظهر في فيلم كوميدي يطرح خلال عيد الفطر المبارك، مؤكدا أن المخرجين يدركون أنه يتمتع بقدرة على تقديم جميع الأدوار، إلا أنه يميل بشكل أكبر نحو أدوار الشر.

اختتم، وليد فواز بالقول إن أفلام “باتمان” تعجبه، خاصة أدوار الأشرار بيها، وكذلك أدوار الفنان الراحل عادل أدهم، معربًا عن رغبته في تقديم أدوار الشر على غرار الفنانين الكبار من الأجيال السابقة.

search