الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:59 ص

هل توفر الدولار يؤثر على أسعار السيارات.. "الشعبة" تجيب

منتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية بالجيزة

منتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية بالجيزة

إسلام عزام

A A

قال عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية في مصر، منتصر زيتون إن هناك سببين لارتباك أسعار السيارات الزيرو في السوق المحلي. 

سبب ارتباك أسعار السيارات الزيرو في السوق المحلي

وأوضح أن السبب الأول في ارتباك أسعار السيارات الزيرو ظهور من وصفه بشريحة المستهلك التاجر، وهم أفراد بدأوا الاستثمار في السيارات كمخزن للقيمة عن طريق شراء السيارات الزيرو وتخزينها للحفاظ على قيمة الأموال. 

وأضاف "زيتون" في تصريحات تلفزيونية، أنه من بين الأسباب التي لم تؤدي إلى انخفاض ملحوظ بنسبة كبيرة في سعر السيارات، واختلاف الأسعار بين المعارض في السوق المحلي تضارب سعر دولار الاستيراد لموديلات السيارات المعروضة حاليًا.

 وأكد أن توفر الدولار حاليًا قد لا يؤثر بشكل مباشر على أسعار السيارات، إلا إذا فتحت الدولة اعتمادات مستندية لاستيراد السيارات، تمكن الوكلاء من حساب التكاليف لتخفيض الموديلات الجديدة بشكل محسوب يسمح بتحمل خسائر استيراد دولار السوق الموازية.   

وقال إن آخر مكونات إنتاج دخلت سوق السيارات المصرية لتجميع المركبات محليًا، كانت في يونيو من العام الماضي، موضحًا أن المعروض الآن في السوق المصري مُسعر بـ 70 جنيهاً للدولار، وهو ما رفع الأوفر برايس على موديلات كثيرة. 

الأوفر برايس

وعرفت السوق المصرية، مصطلح الأوفر برايس، بعد ارتفاع الدولار في السوق الموازية، خلال العام الأخير، وهو مبلغ إضافى يقره الموزعون والتجار على السيارات المباعة للمستهلكين مقابل التسليم الفوري، وعدم الدخول في قوائم الحجوزات لدى الوكلاء، والتي قد يتغير خلالها السعر أكثر من مرة.

search