السبت، 03 أغسطس 2024

08:52 م

التدخين السلبي.. خطر يهدد الأطفال وكبار السن

مخاطر هائلة للتدخين السلبي

مخاطر هائلة للتدخين السلبي

خاطر عبادة

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

يُعدّ التدخين السلبي من أهمّ المخاطر الصحية التي تهدد صحة غير المدخنين، خاصةً الفئات الضعيفة مثل الأطفال وكبار السن.

مخاطر التدخين المباشر

بينما يُدرك الجميع مخاطر التدخين المباشر، تبقى مخاطر التدخين السلبي خفيةً، مما يضاعف من خطورتها.

ويؤكد  استشاري قسم أمراض الرئة في كولكاتا الدكتور شيام كريشنان، على أنّ التعرض للتدخين السلبي له آثارٌ عميقةٌ ودائمة على صحة الرئة، خاصةً بالنسبة لغير المدخنين والفئات الضعيفة، وفقًا لموقع انديا تي في الهندي.

سرطان الرئة

وتشير الأبحاث إلى أنّ التدخين السلبي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى غير المدخنين، ويزداد هذا الخطر بشكلٍ خاصٍّ عند الأطفال وكبار السن.

مخاطر التدخين السلبي على الأطفال 

ويُعاني الأطفال بشكلٍ خاصٍّ من مخاطر التدخين السلبي، حيثُ يُعرضهم لخطر الإصابة بضعف الرئتين، مما يؤدي إلى مجموعة من أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب القصيبات والالتهاب الرئوي.

الربو لدى الأطفال

كما يُفاقم التدخين السلبي من أعراض الربو لدى الأطفال، ويجعلهم أكثر عرضةً للنوبات المتكررة وزيادة الاعتماد على أدوية الربو.

وظائف الرئة

وهذا بالإضافة إلى أنّ التدخين السلبي يُقلّل من وظائف الرئة ويُسبب خللاً وظيفياً في مجرى الهواء، مما يُؤثّر بشكلٍ سلبيٍّ على صحة الفرد على المدى الطويل.

وختاماً، فإنّ مخاطر التدخين السلبي على الفئات الضعيفة تُمثّلُ نداءً مُلحّاً للمجتمعات لحماية هذه الفئات من هذا الخطر الجسيم، وذلك من خلال نشر الوعي بمخاطر التدخين السلبي وفرض قوانين تُحظر التدخين في الأماكن العامة.

search