الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:27 م

حكم قراءة القرآن دون وضوء في رمضان.. الإفتاء تجيب

تعبيرية عن حكم قراءة القران الكريم دون وضوء

تعبيرية عن حكم قراءة القران الكريم دون وضوء

آلاء مباشر

A A

مع حلول شهر رمضان المعظم، يحرص المسلمون على ختم القرآن الكريم بكلّ همّة، إيمانًا بفضله وأجره العظيم، ولكن قد يواجه البعض صعوبة في الحفاظ على الوضوء طيلة اليوم لقراءة القرآن، ممّا يثير تساؤلهم حول حكم قراءة القرآن الكريم بدون وضوء في رمضان.

وإجابةً على هذا التساؤل، توضح دار الإفتاء المصرية حكم قراءة القرآن الكريم دون وضوء، على النحو التالي:

حكم قراءة القران دون وضوء

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم قراءة القرآن الكريم دون وضوء في رمضان، حيث أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن الطهارة عند مس المصحف الشريف مطلوبة شرعًا، ولكن ويستثنى من ذلك أصحاب الأعذار كَمَن به سلس بول ويحتاج إلى قراءة القرآن.

حكم قراءة القران دون وضوء في رمضان

وحول حكم قراءة القران الكريم دون وضوء في رمضان، أكدت اللجنة في فتواها، أنه من المقرر شرعًا أن الطهارة عند مس المصحف الورقي مطلوبة شرعًا، مستندة إلى قوله تعالى في سورة الواقعة، “لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ”.

حكم قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

أما بشأن حكم قراءة القرآن الكريم دون وضوء في رمضان، فيقول مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء،  الدكتور علي جمعة، في فتوى سابقة، إن العلماء أجمعوا على جواز قراءة القرآن الكريم بدون مس المصحف ما لم يكن القارئ جنبًا أو كانت المرأة حائضًا أو نفساء، وهذا يفيد جواز ترديد المحفوظ من القرآن الكريم أثناء القيام بالأعمال المنزلية وأثناء الرقاد أو السير في الطريق؛ مستشهدًا بقوله تعالى: “الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ”.

ولفت الأنظار نحو أن الأفضل عند قراءة القران الكريم أن يكون المرء طاهرًا، لقول النبي صلى الله عيه وسلم: “إِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أَذْكُرَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا عَلَى طُهْر”.

search