الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:03 ص

دعاء الصيام من السُنّة.. هكذا يدعو المسلم عند الإفطار

دعاء الصيام

دعاء الصيام

جهاد أحمد

A A

يَحرصُ المسلمون على صيام شهر رمضان الكريم، طاعةً وتعبدًا لله تعالى، حيث كتب الله الصيام على عبادهِ، ولعل أهم ما يشغل المُسلم في شهر رمضان هو دعاء الصيام.

يستعرض لكم "تليجراف مصر" في هذه السطور دعاء الصيام من السنة، على النحو التالي:

دعاء الصيام

في حديث صحيح رواه أبو داود أن الصائم يقول عقب فطره: "ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ".

عن معاذ بن زهرة أنه بلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فطر قال: "اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْتُ".

ويقول أيضًا: "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي". رواه أبن ماجه من دعاء عبدالله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

دعاء الصيام

دعاء الصائم المستجاب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ". رواه الترمذي (2525)، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" (2050).

أدعية عن الصيام في رمضان

"اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ".

"اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ".

"اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ".

-يارب تقبل صالح أعمالنا وصيامنا . اللهم تقبل صلاتنا وقيامنا وركوعنا وصيامنا. اللهم لك صمت وعلي رزقك أفطرت.

-اللهم إنّا نسألك حُسن الصيام وحُسن الختام، اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار. 

search