السبت، 05 أكتوبر 2024

01:18 م

مصر تتعاون مع اليونسكو لحماية تراث الري وتطوير قدرات العاملين

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

إسلام الزيني

A A

التقى وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، اليوم السبت، ليديا آرثر بريتو مساعد المدير العام لليونسكو للعلوم الطبيعية، وذلك على هامش مشاركته في احتفالات "يوم المياه العالمي" التي تنظمها المنظمة في باريس.

وناقش اللقاء سبل التعاون بين مصر واليونسكو في مجال حماية تراث الري وإدارة الموارد المائية، حيث أكد الوزير على أهمية تضافر الجهود للحفاظ على هذا التراث العريق الذي يُعدّ نموذجًا فريدًا للتقدم العلمي والتقني عبر التاريخ.

التعاون مع اليونسكو

وأشار سويلم إلى رغبة مصر في التعاون مع اليونسكو في عدد من المجالات، منها:

إنتاج فيلم وثائقي عن تاريخ الري في مصر: يُسلط الضوء على إنجازات الحضارة المصرية القديمة في هذا المجال.
دعم وزارة الري في ترميم الوثائق التاريخية وإنشاء متحف للري: من خلال "برنامج متحف المياه" التابع لليونسكو.
الاستفادة من برنامج "ذاكرة العالم" التابع لليونسكو في توثيق منشآت الري الأثرية.

مبادرة AWARe

أكد سويلم أيضًا على أهمية دعم منظمة اليونسكو لمبادرة AWARe التي تهدف إلى توفير تمويلات للدول النامية للتعامل مع تحديات المياه والمناخ.

مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية

أشاد الوزير برعاية اليونسكو لمركز التدريب الإقليمي للموارد المائية التابع للوزارة، وعبّر عن رغبته في تعزيز التعاون مع المنظمة لتطوير منظومة التدريب وبناء القدرات للعاملين في مجال المياه.

وأشار سويلم إلى إمكانية الاستفادة من قدرات اليونسكو في مجال تحليل البيانات وتحسين جودة البرامج التدريبية، بالإضافة إلى الاستفادة من "منصة اليونسكو" لتوفير تمويلات للدورات التدريبية.

التعاون مع المنظمات الدولية

أوضح الوزير أن مصر تُنسق حاليًا مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية للحصول على دعم مالي من بنك التنمية الأفريقي والبنك الدولي لدعم "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي"، مع رغبة في توسيع هذا الدعم ليشمل منظمة اليونسكو أيضًا.

search