الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:36 ص

في ذكرى غزوة بدر.. "الحضرة الصوفية" تحيي ليلة رمضانية في الهناجر

فرقة الحضرة المصرية في احدى الحفالات

فرقة الحضرة المصرية في احدى الحفالات

فادية البمبي

A A

تحيي فرقة "الحضرة" للإنشاد الصوفي، بالتعاون مع فرقة المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، حفلا جماهيريا ضمن فعاليات "هل هلالك" الرمضانية.

في التاسعة مساء وعلي مدار ساعتين، يُقام حفل فرقة "الحضرة المصرية"، يوم الأربعاء المقبل الموافق 17 رمضان (27 مارس)، بساحة الهناجر، في ذكرى غروة بدر الكبرى، يوم أعزّ الله النبي والذين آمنوا معه وأمدّهم بمدده وأظهرهم على من عادى وبغى.

 

حبيبي قد شرح صدري

يتضمن برنامج حفل فرقة الحضرة في ساحة الهناجر، مجموعة مميزة ومختلفة من القصائد والمدائح، ومن بينها قصيدة "حبيبي قد شرح صدري" لمداح الحضرة: باسم جمال، كلمات الإمام محمد ماضي أبو العزائم.

"حبيبي قَدْ شَرَحْ صَدْرِي .. وآنَسَنِي إلى الفِجرِ

وأطلَعَنِي على معنًى .. من الإحسانِ والسِّرِّ" 

من هم “الحضرة” للإنشاد الصوفي 

الحضرة هي فرقة إنشاد صوفي أسسها الفنان نور ناجح سنة 2015، تهدف إلى نقل تراث الحضرات الصوفية المصرية من المجالس والساحات والجوامع إلى المسارح، في صورة عرض فني لا يغفل جانب جودة الصنعة الفنية، ولا يهمل الجانب الرسالي وهو الحفاظ على أحد أهم مكونات التراث الديني الشعبي المصري.

تضم مجموعة من المنشدين والمبتهلين من مختلف الطرق ومحبي التصوف، الذين ينشدون مجموعة ضخمة من الأشعار والقصائد لكل من "محيي الدين بن عربي"، و"الحلاج"، و"ابن الفارض" وغيرهم، وقدمت المجموعة العديد من الحفلات بمختلف الأماكن الثقافية في مصر، ونجحت في تكوين قاعدة جماهيرية عريضة.

ينقسم عرض “الحضرة” إلى قسمين، القسم الأول عبارة عن إنشاد ديني لمدائح نبوية وقصائد في الحب الإلهي، وتتنوع الكلمات والألحان التي تؤديها الفرقة بين الأصيل الذي يُنشأ من الأساس بواسطة بعض أعضاء الفرقة، وبين المستعار الذي يؤخذ عن الساحات والجوامع من قصائد كبار السادة الصوفية المنتقلين والأحياء. 

والقسم الثاني عبارة عن مجلس للذكر الجماعي، يذكر فيه أعضاء المجموعة الله جهرًا بأسمائه الحسنى المفردة، وكذلك بكلمة التوحيد (لا إله إلا الله)، في هيئة خاشعة، ويعد هذا القسم استنساخًا كاملًا للطقس الديني الذي يمارسه المتصوفة في الساحات والمساجد في شتى الطرق الصوفية المصرية.

search