السبت، 05 أكتوبر 2024

06:21 م

أزمة "تجارة القاهرة".. اتهامات متبادلة بين الطلاب والكلية

جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

إيمان فكري

A A

علق المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، الدكتور محمد منصور، على واقعة منع طلاب من أداء الامتحان بكلية التجارة، مؤكدًا أن الطلاب غير مقيدين بالكلية لذا لم يتمكنوا من أداء امتحان الـ"ميدتيرم".

وقال منصور في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، إن الجامعة لم تمنع أي طالب لم يدفع المصاريف الدراسية من أداء الامتحان، ولكن نظام الدراسة بالساعات المتعددة يلزم الطالب بالقيد في بداية الفصل الدراسي، وهؤلاء الطلاب لم يتم قيدهم.

ورغم تأكيد المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، أن الطلاب غير مقيدين بالكلية، قالت نسرين رمزي، وليّ أمر أحد الطلاب الذين منعوا من الامتحان لـ"تليجراف مصر"، إن “هذا الكلام غير صحيح بالمرة، لأن الطلاب لا يدرسون بنظام الساعات المتعددة، بل يدرسون بالنظام العادي للكلية”، على حد قولها.

منع بسبب المصاريف

أضافت ولي الأمر، أن "الكارنيهات تثبت أن الطلاب لا يدرسون بنظام الساعات المعتمدة، والمشكلة مع عدد كبير من الطلاب، والعميدة تعنّتت بشكل كبير ولم تحل الأزمة، كما رفضت مقابلتنا، وأمن الجامعة قال لنا إن الطلاب اتمنعوا من الامتحان بسبب المصاريف".

تابعت: "ابني لم يدفع المصاريف حتى الآن، ولن أدفعها بهذه الطريقة، ومنذ متى تجبر جامعة الطلاب على الدفع لدخول الامتحان، ممكن يحجبوا النتيجة لكن دون منعهم من الامتحان، ابني بقالوا 3 سنوات مدفعش، ولم يحدث معه هذا الموقف من قبل".

من جهتها، أكدت عميدة كلية تجارة القاهرة، الدكتورة لبنى فريد، أن كل ما يثار حول منع الطلاب من الامتحان بسبب المصاريف لا أساس له من الصحة، وقالت، "هم طلاب يدرسون بنظام الساعات المعتمدة، التي تنصّ لوائحها على دفع المصروفات قبل أداء الامتحانات، وهذا النظام مختلف تماما عن نظام الفصلين الدراسيين الذي لا يسمح بمنع طلاب من الامتحان بسبب المصاريف".

وعن تصريحات الطلاب لـ "تليجراف مصر"، بأنهم ليسوا على نظام الساعات المعتمدة، ويدرسون بالنظام العادي، قالت، "الكلام ده كذب، والاستمارات بتاعتهم تثبت ذلك".

أوضحت، أن لائحة الساعات المعتمدة تنص على عدم إجراء الامتحانات إلا في المواد التي تم قيدهم فيها، ولن يسمح للطلاب بامتحان أي مادة غير مسجل بها.

وتابعت عميدة كلية تجارة القاهرة، أن التزاحم الكبير أمام القبة بجامعة القاهرة، كان بسبب دخول الطلاب لجانهم لأداء الامتحان، وليس تظاهرة، لأن المشكلة كانت مع حوالي 4 طلاب فقط، قائلة، "بطبق اللوائح والقوانين الخاصة بنظام الساعات المعتمدة، لا يمكن دخول طالب غير مقيد للامتحان، لو سمحت بالدخول الامتحان من غير المصاريف هبقى بخالف اللوائح".

بداية الواقعة

وسيطرت حالة من الغضب والاستياء، على أكثر من 400 طالب وطالبة بكلية التجارة جامعة القاهرة، بعدما قررت عميدة الكلية، منعهم من أداء امتحان الميدترم، اليوم الأحد، بسبب عدم دفع مصروفات الجامعة.

وقال عدد من الطلاب الذين تواصلوا مع "تليجراف مصر"، إنهم ذهبوا لأداء أول امتحان للميدترم اليوم، ولكنهم فوجئوا بمنعهم من الدخول، بسبب عدم دفع المصاريف الدراسية، وحاولوا التواصل مع عميدة الكلية، ولكنها رفضت وظلت مصممة على قرارها دون التفكير في مستقبل الطلاب.

search