الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:31 ص

مساجد العشر الأواخر.. سهرات وندوات واعتكاف بـ"تسجيل مسبق"

صلاة التهجد

صلاة التهجد

عبد اللطيف صبح

A A

تستعد وزارة الأوقاف لاستقبال العشر لأواخر من شهر رمضان حيث تشهد تلك الأيام إقبالًا كثيفًا من المصلين على المساجد لتأدية صلاتي التراويح والتهجد.

سهرات وندوات

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أعلن عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن تنظيم سهرات وندوات رمضانية بالمساجد الكبرى على مستوى الجمهورية.

وقال في منشوره: "انتظرونا في العشر الأواخر من رمضان مع السهرات والندوات الرمضانية بالمساجد الكبرى على مستوى الجمهورية".

الاعتكاف بتسجيل مُسبق

يأتي هذا المنشور بعد ساعات من إعلان رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، هشام عبد العزيز ضوابط الاعتكاف بالمساجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.

الضوابط لموضوعة حددت آلية المشاركة في الاعتكاف، وألزمت من يرغب في الاعتكاف بتسجيل اسمه لدى إمام المسجد، على أن تكون الأولوية لرواد المسجد وأبناء المنطقة والحي المحيط بالمسجد.

ضوابط الاعتكاف

الوزارة أكدت ضرورة مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته، وأوضحت أن أداء أي دروس أو خواطر دعوية هي عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك بخطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد.

ممنوع التصوير

وحظرت الوزالاة حظرًا تامًا تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم احترامًا للخصوصية الشخصية، وأشارت إلى أن يقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى تحقيقًا لمقصد الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة.

ويُمنع منعًا باتًا توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الاطلاع لمن أراد في مكتبة المسجد حال وجود مكتبة، وإلا فالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن.

وأعلنت الوزارة أيضًا عن عقد مقرأة يومية للمعتكفين بما يمكنهم من ختم القرآن الكريم في العشر الأواخر من خلال الإمام المشرف على الاعتكاف أو من تكلفه المديرية بذلك.

search