الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 م

دعاء بعد الصلاة.. ماذا تقول؟

دعاء بعد الصلاة

دعاء بعد الصلاة

جهاد أحمد

A A

يبحث المسلمون عن دعاء بعد الصلاة، طاعةً لله وتَقربًا له، خلال الخمس صلوات المفروضة، وذلك بالتزامن مع اليوم الخامس عشر من رمضان.

دعاء بعد الصلاة

ويُقدم لكم "تليجراف مصر"، دعاء بعد الصلاة خلال السطور التالية:

جاء ثوبان رضي الله عنه بحديث عن النبي حيث قال: "كان رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم، إذا انصرَفَ من صلاتهِ استغفَرَ ثلاثًا".

وروي عن البراء بن عازب رضي الله عنه قوله: سمِعتُ الرسول صلى الله عليه وسلم يقول دبر كل صلاة: "رب قني عذابك يوم تبعث أو تجمع عبادك".

وعن مُعاذِ بنِ جَبَلٍ رضيَ اللهُ عنه، قال: ((إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أخَذَ بيدِه وقال: يا مُعاذُ، واللهِ إنِّي لَأُحِبُّك، واللهِ إنِّي لَأُحِبُّك، فقال: أُوصيكَ يا مُعاذُ؛ لا تَدَعَنَّ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ تقولُ: "اللهمَّ أعِنِّي على ذِكرِكَ وشُكرِكَ وحُسْنِ عبادتِكَ".

"اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وما أسرَفْتُ وما أنت أعلَمُ به منِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ"، روي عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ رضيَ اللهُ عنه.

"اللهمَّ إني أعوذُ بك مِن الجُبْنِ، وأعوذُ بك مِن البُخلِ، وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وعذابِ القبرِ"، روي عن سعدِ بنِ أبي وقَّاصٍ رضيَ اللهُ عنه.

دعاء بعد الصلاة

أذكار بعد الصلاة

عن أبي هريرةَ، عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((من سَبَّحَ اللهَ في دبُرِ كُلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ، وحَمِدَ الله ثلاثًا وثلاثينَ، وكبَّرَ اللهَ ثلاثًا وثلاثينَ، فتلك تسِعةٌ وتسعونَ، وقال تمامَ المائةِ: لا إلهَ إلَّا الله وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ، وهو على كلِّ شَيءٍ قَديرٌ، غُفِرَت خطاياه وإن كانت مِثلَ زَبَدِ البَحرِ.

التسبيح على أصابع اليد

عن يسيرةَ بنتِ ياسرٍ رضيَ اللهُ عنها، وكانت مِن المُهاجراتِ، قالت: قال لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "يا نساءَ المؤمناتِ، عليكُنَّ بالتَّهليلِ والتَّسبيحِ والتَّقديسِ، ولا تغفُلْنَ فتنسَيْنَ الرَّحمةَ، واعقِدْنَ بالأناملِ؛ فإنَّهنَّ مسؤولاتٌ مُستَنْطَقاتٌ".
وعن ابنِ عمرٍو رضيَ اللهُ عنهما: "رأَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يعقِدُ التَّسبيحَ بيمينِه"
عمومُ حديثِ عائشةَ رضيَ اللهُ عنها قالت: "كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعجِبُه التَّيمُّنُ في تنعُّلِه وترجُّلِه وطُهورِه، وفي شأنِه كلِّه".

search